سياسةفي الواجهة

المالكي ورئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية يوقعان اتفاقية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين

isjc

السفير 24

وقع السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، والسيد Li Zhanshu رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية اليوم الخميس 16 شتنبر 2021، على اتفاقية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وذلك في إطار تكريس رغبتهما المشتركة في توطيد التعاون والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التضامن والتشاور.

وتنص اتفاقية التعاون بين مجلس النواب بالمملكة المغربية، والجمعية الوطنية لنواب الشعب بجمهورية الصين الشعبية على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة وسلامة الأراضي، والتي “تمثل دعامة مهمة لصيانة السلم والأمن الدوليين”.
ويحرص الجانبان على تجسيد التفاهم المهم الذي تم التوصل إليه بين قيادتي البلدين، والعمل على تمتين وتطوير الثقة السياسية المتبادلة، وتبادل الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والانشغالات الكبرى للطرف الآخر.

واتفق الجانبان على تعزيز التواصل بين المؤسستين التشريعيتين وتوثيق أواصر الصداقة والتعاون بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، وعلى العمل على دفع التعاون بين رئاستي المجلسين، وعلى مستوى اللجان النيابية ومجموعات الصداقة والمصالح الإدارية، وكذا الاستفادة المتبادلة في مجالات الحكامة والإدارة والديمقراطية وسيادة القانون وغيرها، وتعميق التعاون في القضايا الهامة مثل الصحة العامة والأمن والحد من الفقر والتنمية المستدامة.

وكما جاء في الاتفاقية، سيواصل الجانبان تكثيف التواصل والتعاون على صعيد المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية وغيرها من المحافل المتعددة الأطراف من أجل تنسيق المواقف حول القضايا الهامة وصيانة المصالح المشتركة.

جدير بالذكر، أن السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب والسيد Li Zhanshu رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، قد أجريا يوم الأربعاء 07 أبريل 2021، مباحثات ثمنا خلالها الدينامية الجديدة التي يعرفها مسار التعاون المغربي-الصيني منذ زيارة جلالة الملك محمد السادس للصين سنة 2016 والتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية بين البلدين. كما اتفقا على مأسسة التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وعلى تكثيف تبادل الزيارات والخبرات، وتنشيط عمل مجموعات الصداقة البرلمانية بالبلدين، والتنسيق والتشاور المستمر في المحافل البرلمانية الدولية.

كما أكد السيد رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، بالمناسبة، أن المكالمة الهاتفية التي أجراها جلالة الملك محمد السادس مع فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد” شي جينبينغ” شهر غشت من السنة الماضية، أعطت دفعة جديدة للشراكة بين البلدين في مجال محاربة كوفيد-19 على الخصوص، وأعلن عن تزويد بلاده المغرب بعدد مهم من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، مشيدا في ذات السياق بريادة جلالة الملك محمد السادس وبالنتائج الملحوظة التي حققها المغرب في مكافحة الجائحة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى