دوليةوطنية

اسبانيا تستمر في مداعبة المغرب

اسبانيا تستمر في مداعبة المغرب

isjc

السفير24 – يحيى دهسيس / صحفي متدرب

وصف وزير الخارجية الإسباني ، خوسيه مانويل ألباريس ، المغرب مرة أخرى بأنه “شريك استراتيجي” ، قائلاً إنه “ليس مجرد أي جار” لإسبانيا.

“المغرب شريك استراتيجي ، وليس أي جار فقط. وشدد ألباريس خلال لقاء نظمته صحيفة “لاس بروفينسياس” الأربعاء في فالنسيا ، على أنه يجب أن تكون لديك أفضل العلاقات مع جيرانك ، في هذه الحالة المغرب ، وهذا ما حققته إسبانيا.

قال رئيس الدبلوماسية الإسبانية ، الذي شدد على أن الاجتماع هو الذي جمع أكبر عدد من الوزراء من الحكومتين ، واحد نتج عنها أكبر عدد من الاتفاقيات بلغ مجموعها 20 اتفاقية.

وفي هذا الصدد ، شدد البارس على أهمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال “إذا أخذنا فصولا مهمة مثل التجارة ، فقد وصلنا إلى الرقم القياسي البالغ 20 مليار يورو للمبادلات ، وصدرت 11 ألف شركة إسبانية إلى المغرب ، و 1100 شركة تعمل في المغرب”.

وتطرق المسؤول الإسباني إلى الإدارة المشتركة لظاهرة الهجرة غير النظامية ، فأشار إلى أن “جميع الطرق الأوروبية تتزايد بشكل أسي لا يمكن تصوره ، بنسبة 305٪ عبر إيطاليا ، و 95٪ عبر اليونان ، ومتوسط ​​انخفاض بنسبة 75٪ عبر جزر الكناري والأندلس “.

في الإعلان المشترك الذي توج أعمال اجتماعهم الثاني عشر رفيع المستوى ، الذي عقد يومي 1 و 2 فبراير في الرباط ، أعرب المغرب وإسبانيا عن التزامهم بإدامة علاقات التميز التي لطالما وحدتهم وأعادوا تأكيد رغبتهم في إثرائهم بشكل دائم. .

وسلط الاجتماع الضوء على توقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة مثل إدارة الهجرة والسياحة والبنية التحتية والموارد المائية والبيئة والزراعة والتدريب المهني والضمان الاجتماعي والنقل والأمن الصحي والبحث والتطوير.

وفي تطور آخر ، أكد الاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال (CEOE) أن المغرب هو أهم شريك تجاري لإسبانيا في إفريقيا ، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي واستقراره.

المغرب هو جارتنا الجنوبية الكبرى ، بوابة القارة الأفريقية. موقعها الجغرافي ، بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​، يجعل المملكة دولة ذات أهمية حاسمة ، سواء من خلال قربها من أوروبا وموقعها في منطقة المغرب العربي. عقد ، الاثنين في مدريد ، لقاء أعمال مغربي إسباني بمشاركة أكثر من 150 من قادة الأعمال من البلدين.

قال الاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال: “إن العلاقات الاقتصادية بين إسبانيا والمغرب ، التي يفضلها القرب الجغرافي والاتصالات الرسمية المنتظمة ، تولد نشاطًا تجاريًا واستثمارًا مكثفًا” ، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات بين الرباط ومدريد تهدف إلى تعزيز “إطار عمل أكثر ملاءمة”. “لتنمية التجارة والتعاون.

وأشار المدير التنفيذي أيضا إلى أن اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، السارية منذ عام 2000 ، أوجدت منطقة تجارة حرة بين الطرفين ، مع تخفيضات كبيرة في التعريفة ، وعززت وصول المنتجات الزراعية المغربية إلى المنطقة. الأسواق الإسبانية والأوروبية.

اعتمد المغرب وإسبانيا خارطة طريق جديدة في 7 أبريل 2022 ، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس. ثم التزم البلدان ، من بين أمور أخرى ، بمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك بروح الثقة والتشاور مع إعادة تنشيط مجموعات العمل التي تم تشكيلها بين البلدين لإحياء التعاون الثنائي متعدد القطاعات. والآن ، تؤتي خارطة الطريق ثمارها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى