في الواجهةمجتمع

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التخلص من النفايات الخطيرة

السفير 24

تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ورشة إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني “للتدبير والتخلص الامن من ثنائي الفينيل المتعدد الكلور ( PCB)، يوم الأربعاء21 مارس 2018 ابتداء  من الساعة الثانية بعد الزوال بفندق حياة رجنسي بالدارالبيضاء، برئاسة السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وسيتم خلال هذه الورشة عرض للإنجازات المحققة خلال المرحلة الأولى لهذا البرنامج، وكذا الانشطة التي سيتم انجازها في المرحلة الثانية اهمها معالجة وصيانة عدد كبير من المعدات الكهربائية الملوثة بثنائي الفينيل متعدد الكلور بالمحطة المختصة في هذا المجال وكذا تعزيز الإطار القانوني لضمان التخلص السليم بيئيا لهذه المادة لما فيها من مخاطر على البيئة وصحة الانسان.

وللإشارة فان هذا البرنامج تم تمويله من طرف الصندوق العالمي للبيئة. 

وتجدر الإشارة إلى أن منظومة “معالجة المعدات الملوثة وإعادة استعمالها” تدخل في إطار البرنامج الوطني لتثمين النفايات الذي تم إعداده من طرف كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة للدفع بالانتقال نحو الاقتصاد الأخضر الذي تنص عليه الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وذلك باستخدام التكنولوجيات النظيفة والحد من التلوث البيئي الناتج عن تسربات المواد الخطيرة. وستمكن هذه المنظومة من خلق فرص شغل دائمة وأخرى غير مباشرة ستوفر دخل قار لعدد من الأسر المغربية.
 
هذا وستقوم كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بزيارة ميدانية لمحطة معالجة وصيانة المعدات الكهربائية الملوثة التي تم انجازها بالمنطقة الصناعية لبوسكورة والتي تعتبر الأولى من نوعها على الصعيد العربي والإفريقي.

وسيشارك في هذه الورشة، كل الأطراف المعنية، بما فيها السلطات المحلية والقطاعات الوزارية والمؤسسات أعضاء اللجنة الوطنية للملوثات العضوية الثابتة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

تجدر الإشارة إلى أن مركب ثنائي الفنيل متعدد الكلورمادة كيميائية خطيرة، تم تصنيفها من طرف اتفاقية استوكهولم من بين الملوثات العضوية الثابتة التي استعملت سابقا كسوائل عازلة في المحولات والمكثفات الكهربائية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى