في الواجهةوطنية

قالت الصحافة

السفير 24

* المساء:

-تبديد المال العام يهدد رؤساء جماعات ومسؤولين بالعزل والمحاكمة. يواجه العشرات من رؤساء الجماعات الحضرية والقروية شبح العزل من مهامهم مع الإحالة على غرف جرائم الأموال، في ضوء خلاصات تقارير التفتيش التي أنجزتها جهات رقابية متعددة، صمنها المجلس الأعلى للحسابات، والمفتشيتان العامتان للداخلية والمالية، على لائحة تضم أسماء عدد من المسؤولين الجماعيين. وحسب مصادر متطابقة، فإن تبديد المال العام يبقى القاسم المشترك بين كل المعنيين بهذه القرارات. والأمر يتعلق بصرف مئات الملايين لإنجاز دراسات اتضح أنها كانت مجرد وسيلة لإغداق المال العام على بعض مكاتب الدراسات الوطنية والأجنبية.

– قناديل بحر سامة تجتاح شواطئ المتوسط وخبراء البيئة يحذرون. لفظت أمواج البحر بالسواحل المتوسطية عددا من قناديل البحر التي تعرف عند الباحثين في مجال البيئة ب”أرجل الجندي البرتغالي” أو “البارجة البرتغالية” ذات اللذغة الخطيرة التي تفضي في بعض الأحيان إلى حدوث حالات إغماء كاملة. ورصد عدد من المواطنين هذا النوع من قناديل البحر في مختلف شواطئ الحسيمة وتطوان والجبهة.

* الصباح:

– عدوى رخص الاستثناء” تصيب التعليم. كشفت وثائق لجوء مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط سلا القنيطرة إلى طلب رخص الاستثناء من وزارة الاقتصاد والمالية لتمرير صفقات تحوم حولها “شبهات” أبرزها صفقة خاصة بحراسة المنشآت التابعة للوزارة بالجهة، والمدارس والمؤسسة التعليمية والإدارات. وحسب مراسلات بين مدير الأكاديمية ووزير الاقتصاد والمالية، فإن الأخير نبه مسؤول وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى احترام القانون ومراعاة الضوابط المعمول بها في مجال الصفقات العمومية، حتى تحظى طلباته بالموافقة.

– كلفت المديونية العمومية خزينة الدولة 22 مليارا و 630 مليون، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، 4.4 ملايير منها عبارة عن فوائد. وتمثل المديونية الداخلية أزيد من 91 بالمائة من المبلغ الإجمالي. وستصل الموارد المتأتية من الاقتراض الداخلي خلال السنة الجارية، إلى 43 مليار درهم بتراجع بناقص 8.51 في المائة، مقارنة بالنسبة الماضية، في حين سترتفع القروض الخارجية إلى 25 مليار درهم بزيادة ملياري درهم مقارنة بمستواها خلال سنة 2017.

* الأحداث المغربية :

– جوازات سفر إيطالية ب10 ملايين سنتيم. كشف تحقيق أمني شاركت فيه مصالح الأمن في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بتنسيق مع الشرطة الجنائية الدولية ونظيرتها الأوروبية، أن حوالي 400 جواز سفر إيطالي مسروق قد تم بيعه في المغرب مقابل 10 ملايين سنتيم للجواز الواحد. وكشفت التحقيقات الأولية أن مهاجرا مغربيا وزوجته وأحد عناصر الأمن الإيطاليين هم من يقفون وراء تسريب هذه الجوازات إلى المغرب وبيعها للراغبين في الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

– المغاربة يتراجعون في سلم السعادة. تراجع ترتيب المغرب ضمن مؤشر السعادة عالميا برتبة واحدة في المركز ال85 عالميا، عوض 84 في السنة السابقة، وذلك حسب تقرير السعادة العالمي، الذي يحدد درجة السعادة في 156 دولة. وكان المغرب قد احتل الرتبة 90 سنة 2016، و92 سنة 2015، و99 سنة 2013.

* العلم:

– من المنتظر أن يخوض الأطباء إضرابا وطنيا اليوم الثلاثاء قد يشل المستشفيات العمومية، في ظل فشل الحكومة في إيجاد حل عاجل لهذه الفئة، حيث تعتزم النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام خوض هذا الإضراب الذي سينضم له الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان العاملون في كل المستشفيات العمومية، باستثناء المستعجلات، وهو ثاني إضراب خلال شهر مارس الجاري، بعد إضراب ثامن مارس.

– أفرجت شركة (شاريوت) البريطانية عن خريطة توضيحية لمكان بدء سفينتها العملاقة في عمليات التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة “بئر الرباط 1” بالمحيط الأطلسي، وذلك في ظل قلة المعلومات الواردة عن الجانب المغربي. وكانت الشركة البريطانية قد كشفت عن بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز يوم الأربعاء 14 مارس 2016 في بئر الرباط 1، وأكدت الشركة في موقعها الرسمي أن أعمال الحفر ستستغرق قرابة 50 يوما.

* رسالة الأمة:

– من المرتقب أن تحسم الحكومة يوم الخميس المقبل في تاريخ الدورة الاستثنائية للبرلمان، التي تسعى لعقدها من أجل “تدارس مشاريع النصوص القانونية الجاهزة، والتي من بينها مشروع القانون المتعلق ب”الكتاب الخامس لمدونة التجارة” ومشروع القانون المتعلق ب”التكوين المستمر”، إضافة إلى مقترحات القوانين الجاهزة، والتي سبق للحكومة أن أبدت استعدادها للتفاعل الإيجابي معها. واللجن البرلمانية بالمجلسين تشرع في تدارس القوانين المتعلقة بها في أفق إحالتها على الجلسة العامة للمصادقة عليها.

– تفقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عزيز أخنوش، أول أمس الأحد، عددا من المشاريع التنموية الموجهة للعالم القروي بإقليم تزنيت، والتي رصد لإنجازها غلاف مالي يفوق 30 مليون درهم. وفي هذا السياق، قام السيد أخنوش، الذي كان مرفوقا بوزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وعامل إقليم تزنيت، في الجماعة الترابية ل”تاهلة”، بزيارة ورش بناء دار الطالب والطالبة، وورش بناء مركز سوسيو ثقافي، ومسبح جماعي، كما تفقد ورش إنجاز التطهير السائل، وبناء مقر جديد لهذه الجماعة الترابية.

– صادرات المغرب من الطماطم تغزو الأسواق الأوروبية وتزعج الإسبان. وصلت حمولة صادرات المغرب من الطماطم إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال السنة الجارية إلى 285 مليون كلغ، محافظة بذلك على ريادة المغرب كأفضل منتج ومصدر للطماطم إلى أوروبا. وهو ما يبدو مزعجا للفلاحين الإسبان الذين عادوا لممارسة أساليب التضييق، ليس فقط على الطماطم بل أيضا على السلع الفلاحية المغربية المصدرة للفضاء الأوروبي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بعين عودة (عمالة الصخيرات- تمارة)، بزيارة للمدرسة الإيكولوجية “المسجد”، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور اثني عشر سنة على برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي يعتبر أحد الآليات الرائدة التي تعتمدها المؤسسة لجعل التربية على التنمية المستدامة جزءا لا يتجزأ من التعليم بالنسبة للأطفال. وتعتبر مدرسة “المسجد” نموذجا ناجحا بالنسبة لبرنامج “المدارس الإيكولوجية”، حيث أن التزام تلاميذها مكنها من الحصول منذ 2012 على علامة اللواء الأخضر، أفضل جائزة يمنحها البرنامج، مع تجديد هذه العلامة كل سنة.

– تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكتابة الدولة للهجرة والمهاجرين بإسبانيا، الدورة الثانية للمنتدى المغربي الاسباني، يومي 20 و 21 مارس الجاري بالرباط، حول موضوع “العيش المشترك”. ويهدف هذا المنتدى، الذي سيعرف مشاركة وحضور مسؤولين حكوميين من البلدين، وممثلي بعض الهيئات الدبلوماسية بالمغرب وأكاديميين وخبراء وجمعيات المجتمع المدني، إلى ترجمة الاهتمام الذي يوليه البلدان لظاهرة الهجرة في مختلف أبعادها، فضلا عن الرغبة في تعزيز الشراكة والتعاون النموذجي القائم بين المملكتين المغربية والإسبانية.

* البيان:

– أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، أن المغرب يعتبر نموذجا متميزا في مجال وضع برامج صحية لفائدة المهاجرين. وذكر السيد الدكالي، خلال جلسة مفتوحة حول “الأمن في مجال الصحة العمومية” انعقدت في إطار أشغال منتدى كرانس مونتانا، أن عدد المهاجرين عبر العالم يصل إلى أزيد من 240 مليون شخص، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى دق ناقوس الخطر وحث الدول على وضع سياسات صحية تأخذ بعين الاعتبار المهاجرين.

– أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب منصة الكترونية تحت عنوان “سي جي أوه إيم بيزنيس.ما” رغبة منه في فسح المجال للمزيد من فرص الأعمال بين الشركات الأعضاء. ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للإتحاد، بشبكة اجتماعية تمكن الشركات من تسليط الضوء على أنشطتها وإبراز منتجاتها وخدماتها بشكل أكبر وكذا نشر أحداثها وبلاغاتها الصحفية فضلا عن العمل على إمكانية تقاسم وتحديد مختلف فرص الأعمال المتاحة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى