في الواجهةمجتمع

وزارة الصحة تكشف أرقاما رسمية عن تفشي التدخين بين المتمدرسين بالمغرب

وزارة الصحة تكشف أرقاما رسمية عن تفشي التدخين بين المتمدرسين بالمغرب

isjc

السفير 24 – رباب نوي

بلغ معدل انتشار التدخين بين البالغين 18 سنة فما فوق في المغرب 13,4 في المائة، بينما ترتفع النسبة لدى الرجال إلى 26,9 في المائة، وتنخفض إلى 0,4 في المائة لدى النساء، وذلك جسب ما أعلنته وزارة الصحة والحماية الإجتماعية.

ودقت وزارة الصحة ناقوس الخطر بشأن انتشار التدخين بين المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة، إذ بلغت نسبته 6 في المائة، مؤكدة أن حوالي 35,6  بالمائة من السكان يتعرضون للتدخين السلبي في الأماكن العمومية والمهنية.

وحسب نتائج التقييم المنجز من طرف وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، حول الأثر الوبائي والإقتصادي للتدخين بالمغرب لسنة 2021، أعلنت أن التبغ سنة 2019 يعتبر المسؤول الأساسي عن 74 ألف حالة إصابة من أمراض القلب والشرايين ببلادنا، و4227 حالة جديدة سنويا من سرطان الرئة، إضافة إلى أن عدد الوفيات المنسوبة إلى التبغ 12800 حالة وفاة مبكرة.

وأكدت الوزارة ذاتها، أن التكلفة الإقتصادية السنوية للتبغ في المغرب، تفوق 5 مليارات درهم وتمثل 8,5 بالمائة من إجمالي النفقات الصحية، و 0,45 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهي مقسمة بين التكلفة الطبية المباشرة وتكلفة الوفيات وفقدان الإنتاجية المرتبط بالمرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى