في الواجهةمجتمع

بنموسى يستحضر سياقات عقد المجلس الإداري لاكاديمية جهة سوس ماسة

بنموسى يستحضر سياقات عقد المجلس الإداري لاكاديمية جهة سوس ماسة

isjc

السفير 24 – محمد تكناوي

ترأس شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم الجمعة 3 دجنبر 2021، اشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس برسم سنة 2021، بمقر ولاية الجهة.

وقد تمت المصادقة خلال فعاليات هذا المجلس ، على مشروعي العمل والميزانية برسم السنة المالية 2022 وعلى وثيقة نجاعة الأداء والمشروع الجهوي للتكوين المستمر بالاجماع.

الكلمة التوجيهية لرئيس المجلس الإداري ،وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تطرقت الى خصوصية الدورة الحالية للمجلس الإداري التي تنعقد في سياق وطني يتميز بالتعبئة الوطنية لتدبير الأزمة الوبائية ، بإطلاق البلاد لعدد من الأوراش الإصلاحية التي تتصل بالتعليم، والتنزيل الفعلي للنموذج التنموي الجديد الذي يتضمن طموحا تنمويا وطنيا يروم تحقيق نهضة تربوية تسمح ببناء مدرسة عمومية ذات جودة تضمن تعلم التلاميذ وتنمية قدراتهم وتحقيق ارتقائهم الاجتماعي.

وأعتبر المسؤول الحكومي أن هذه الدورة تندرج كذلك في سياق الدينامية التنموية التي انخرطت فيها البلاد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تعتمد على تأهيل الرأسمال البشري في التنزيل الفعلي للنموذج التنموي والذي يروم تحقيق نهضة تربوية حقيقية.

مضيفا أن الدورة الحالية تعقد ضمن سيرورة مواصلة تنزيل أحكام القانون الإطار 51.17 الذي يضمن استمرارية والزامية الإصلاح الذي ينسجم مع الحلول الجوهرية التي جاء بها البرنامج التنموي الجديد وأن التحدي الحالي يتمثل في تسريع وتيرة المدرسة المغربية حتى تستجيب لتحقيق الانصاف المجالي الذي يتطلب إعادة الأولويات واعتماد مقاربة جديدة من خلال ثلاث مجالات أساسية من قبيل مجال الانصاف وتكافؤ الفرص والمجال البيداغوجي ومجال ثالث يهم هيئة التدريس. 

وأشار شكيب بنموسى في كلمته ، أن النهضة التربوية المنشودة لايمكن أن تتحقق دون اعتماد نهج جديد يستند على تعزيز المقاربة التعاقدية من خلال عقد نجاعة الأداء، والذي سيمتد ليشمل جميع المديريات الاقليمية والمؤسسات التعليمية، مؤكدا على ضرورة اعتماد المشاركة موسعة خلال مراحل التخطيط أو التنفيذ أو التقييم، مع دعم الحكامة الترابية واللاتمركز والحلول المحلية باعتبارها أكثر نجاعة واستدامة.

داعيا في ختام كلمته ، الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الى التبني الشامل للبرمجة المندمجة المتعددة السنوات مع العمل على ترتيب الأولويات وهندسة تفعيلها ومتابعة تحقيق غاياتها من خلال اشراك مختلف شركاء منظومة التربية والتكوين من جماعات ترابية وسلطات محلية وغيرهم من الفاعلين للإسهام البناء والايجابي في الارتقاء بالمنظومة التربوية على المستوى الترابي. 

اما عرض محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، فقد تطرق من خلاله إلى مختلف الجوانب المتعلقة بالحصيلة الكمية والمادية للسنة المالية 2021، وكذا مشروع برنامج العمل المميزن للسنة المالية 2022 من خلال مؤشرات وأرقام همت مختلف الأوراش التربوية بجهة سوس ماسة.

وخلال جلسة المناقشة، قاربت تدخلات السادة أعضاء المجلس، عددا من انتظارات جهة سوس ماسة سواء ما يهم تنويع العرض المدرسي وتوسيعه، فضلا عن تنويع الدعم الاجتماعي وتعميمه والمنح المدرسية والجامعية، والتجهيزات وتأهيل المؤسسات التعليمية وغيره.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى