في الواجهةمجتمع

عبد القادر اعمارة: حوادث السير تكلف الدولة 15 مليار سنويا

isjc

السفير 24

أكد عبد القدر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، امس السبت 23 فبراير بمدينة أكادير، أن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026 تجعل من صميم مراميها تقليص حوادث السير بنسبة 50 بالمائة سنويا، أي ما يعادل ألفي وفاة.

وأوضح اعمارة، في كلمة خلال افتتاح الملتقى الجهوي الرابع لفائدة مدربي تعليم السياقة بجهة سوس ماسة، أن هذه الاستراتيجية، لم تغفل أهمية الجانب التحسيسي والتوعوي بالتبعات الاقتصادية الوخيمة لآفة حوادث السير التي تقدر سنويا ب15 مليار درهم، لافتا إلى أن نسبة 90 بالمائة من حوادث السير مردها العامل البشري.

وأضاف الوزير أن الاستراتيجية أحالت على أربع مستويات تتعلق بتحسين البنيات الطرقية ، وضرورة تجويد التشوير، بالإضافة إلى تضمين البعد الصحي مع حوادث السير، مع التشديد على محورية دور تأطير سلوكيات مستعملي الطريق داعيا إلى مزيد من التنسيق بين المتدخلين، ضمانا لحسن تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، وعملا على مواكبتها إعلاميا.

وبعدما أشار إلى الأهمية التي يحظى بها قطاع تعليم السياقة ولاسيما موارده البشرية ممثلة في مدربي مؤسسات تعليم السياقة، كشف الوزير أن 400 ألف ممارس يلجون هاته المؤسسات، مسجلا الحاجة إلى تأطيرهم من منطلق حسن تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية بتعاون مع مديرية النقل الطرقي.

واعتبر اعمارة، مدربي السياقة “حلقة هامة في المنظومة ككل، وملاحظاتهم من شأنها تطوير الإستراتيجية وضمان حسن تنزيلها”، مؤكدا أن السلامة الطرقية ليست شأنا بيداغوجيا، بل يتعين انخراط الجميع فيها.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى