صحة وجمالفي الواجهة

يوم إخباري بالرباط حول أهمية العلاج بالخلايا الجذعية

السفير 24

من أجل التحسيس بأهمية العلاج باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج العديد من الأمراض المستعصية، نظم أول أمس الخميس 31 يناير 2019 بالرباط ، يوم إخباري حول أهمية العلاج بالخلايا الجذعية.

وشارك في فعاليات هذا اليوم الإخباري، الذي افتتحه الدكتور حسن نجمي الكاتب العام لوزارة الصحة، وكريم زاهر، المتخصص في البيولوجيا، مدير شركة ” جيغالاب” والبروفيسور رضوان ربيع، والعديد من الأطباء المشهود لهم بالتجربة والكفاءة في العديد من الاختصاصات.

وشكر الكاتب العام لوزارة الصحة، في كلمته الإفتتاحية، اللجنة المنظمة لهذا اليوم الإخباري ، مشيرا إلى أن المغرب قام بالعديد من التجارب الطبية الناجحة، التي تتطلب المزيد من الاشتغال في مجال البحث العلمي وتنظيم ندوات إشعاعية، مؤكدا استعداد وزارة الصحية للعمل يدا في يد مع كافة المهنيين خدمة لصحة المواطن.

ومن جهته، شدد كريم زاهر المتخصص في البيولوجيا على الدور الهام الذي أصبح يلعبه العلاج بالخلايا الجذعية، حيث شهد تطورا كبيرا في العديد من الدول المتقدمة من بينها كوريا الجنوبية، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا وإسبانيا، ما مكن من علاج العديد من الأمراض المستعصية، مسجلا أن المغرب يعد من بين الدول التي انخرطت في هذا العلاج.

وأضاف، إن هناك العديد من التجارب الناجحة التي تحققت على أرض الواقع بفضل كفاءة أطباء مغاربة وفي العديد من الاختصاصات كالحبل الشوكي، داء السكري، الزهايمر، أمراض القلب والشرايين، الحروق، السرطان ،العظام والمفاصل ،وغيرها من الأمراض، شاكرا الكاتب العام لوزارة الصحة على مشاركته وحضوره الفعلي في هذا اليوم الإخباري والتحسيسي، الأمر الذي يجسد الرغبة الأكيدة للوزارة الوصية في المساهمة والمواكبة لإنجاح هذا الورش الكبير والهام.

كما دعا زاهر كافة الجمعيات المهنية والمؤسسات المكلفة بالتغطية الصحية والبحث العلمي والترسانة القانونية، إلى الانخراط الفعلي في هذا المشروع الهام الذي يخدم بالأساس صحة المواطن المغربي.

وتميز هذا اليوم الإخباري بتقديم بعض التجارب النموذجية الناجحة في مجال العلاج باستخدام الخلايا الجذعية من طرف أطباء مغاربة مرموقين.

وتقريبا للمهتمين بآخر المستجدات والنماذج الناجحة في مجال العلاج بالخلايا الجذعية، ستنظم جمعية ايسكا العالمية التي يرأسها بالمغرب كريم زاهر المؤتمر العالمية الخامس للخلايا الجذعية يوم 23 فبراير 2019 الجاري بالدارالبيضاء بمشاركة خبراء كبار من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، الذين سيقدمون آخر المستجدات والتقنيات العلمية المتطورة في هذا الاختصاص الطبي الحديث.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى