في الواجهةمجتمع

رئيس “أمفام”.. تعاضديتنا منخرطة بأطرها ومتصرفيها ومناديبها لانجاح المشروع الملكي للحماية الاجتماعية

رئيس "أمفام".. تعاضديتنا منخرطة بأطرها ومتصرفيها ومناديبها لانجاح المشروع الملكي للحماية الاجتماعية

isjc

السفير 24

في سياق سياسة الشفافية والمصداقية المنتهجة من طرف الهياكل المسيرة لتعاضدية (أمفام) برئاسة السيد كمال نورالدين تم إنجاز مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي تروم خدمة منخرطات ومنخرطي التعاضدية. وفي هذا الإطار ، كان لـ”السفير 24″ لقاء مع رئيس المجلس الإداري لتسليط الضوء على هذه الإنجازات.

س: سبق لكم وأن تعهدتم ببذل كل ما في وسعكم من أجل الرفع من منحتي التقاعد والوفاة المقدمة من طرف مؤسستكم. فماهي آخر المستجدات بخصوص هذا الملف؟

ج: إن ملف منحتي التقاعد والوفاة يعتبر من بين الملفات التي وضعتها الأجهزة المسيرة الحالية من بين أولوياتها. وتجدر الإشارة إلى أن المجهودات المبذولة في هذا الصدد كللت مؤخرا بصدور القرار المشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية رقم 734.24الصادر في 4 رمضان 1445 (15 مارس 2024)، الذي بمقتضاه سيتم الرفع من قيمة منحة التقاعد من 6500 درهما إلى 15 ألف درهماً. وأما بالنسبة لـمنحة وفاة الـمنخرط سيتم رفعها من 21 ألف درهما إلى 35 ألف درهماً، فيما منحة وفاة الزوجة الـمستفيدة ستنتقل من 2500 درهما إلى 3500 درهماً.

ومن أجل تبني مقاربة عملية وتشاركية من أجل تحديد تاريخ تفعيل القرار المشترك أعلاه، فقد تم عقد اجتماع للمجلس الإداري بتاريخ 20 يونيو 2024، وذلك من أجل التداول في هذا الشأن.

س: تعتبر عملية المراقبة الطبية لملفات المرض من بين الأمور التي لها انعكاس على جودة الخدمات المقدمة للمنخرطين، فماهي الإجراءات التي قمتم بها من أجل تجويد هذه العملية؟

ج: في الحقيقة تجدر الإشارة إلى أنه تم القيام بمجموعة من الأمور من أجل تجويد خدمات المراقبة الطبية، والتي نذكر من بينها مسألة نقل إحدى المصالح التابعة للمراقبة الطبية والكائنة بحي الحسني بالدارالبيضاء إلى إحدى الفضاءات المتواجدة بالقرب من المقر الاجتماعي، وذلك من أجل تجميع تلك المصالح في فضاء واحد قصد السماح للمنخرطين وذوي حقوقهم بالاستفادة من خدمات التعاضدية بكل أريحية وفي منطقة سهل الوصول إليها.

هذا بالإضافة إلى تقوية تتبع ملفات المرض الخاضعة للمراقبة الطبية عبر اعتماد تطبيق معلوماتي جديد قصد تقليص مدد معالجة هاته الملفات وكذلك الإجابة عن استفسارات المنخرطين فيما يخص الملفات موضوع مراجعة من طرف الأطباء المراقبين.

س: إن اللامركزية الإدارية تعد من بين الوسائل التي تسمح للمواطنين بقضاء مصالحهم بالقرب من مقر سكناهم أو عملهم. فماهي الإجراءات التي باشرتموها في هذا الشأن ؟

ج: في هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أنه تم تدشين مؤخرا ممثلية فرعية في مدينة المضيق وذلك مـن أجل السماح للمنخرطين القاطنين بهذه المدينة ونواحيها من إيـداع مـلـفـات الـمرض ومـلـفـات الانـخـراط وتـحـيـيـنـهـا، وكـذا تـتـبـع وضـعـيـتـهـم إزاء الـتـعـاضـديـة والـصـنـدوق الـوطـنـي لـمـنـظمـات الاحـتـيـاط الاجـتـمـاعـي، عـلاوة عـلـى قـبـول طـلـبـات الانـخـراطـات الـجـديـدة.

كما أنه سيتم تدشين ممثليتين فرعيتين للتعاضدية بمدينتي طاطا وسوق السبت أولاد النمة خلال الأيام المقبلة.

وختم كمال نورالدين كلامه، بأن تبنى تعاضدية (أمفام) لموظفي الإدارات و المصالح العمومية، لمخطط استراتيجى واضح المعالم يتضمن برامج واقعية تتلاءم مع السياسات العمومية للمملكة، تكون قد انخرطت بشكل لا رجعة فيه في مسلسل إنجاح المشروع الملكي للحماية الاجتماعية، وتعميم التغطية الصحية الاجبارية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تعرف مواعيد صرف المستحقات الخاصة بالملفات الطبية و الأدوية تاخرات غير منطقية تصل الى 3 اشهر او شهرين و نصف. و يتساءل المنخرطون على مدى معقولة هذه التأخيرات الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى