في الواجهةمجتمع

صحف الجمعة: النيابة العامة تحقق في توقف رادار مطار محمد الخامس

صحف الجمعة: النيابة العامة تحقق في توقف رادار مطار محمد الخامس

isjc

السفير 24

نستهل قراءتنا لصحف اليوم الجمعة، من جريدة “المساء” التي كشفت عن أن النيابة العامة أمرت الفرقة الوطنية للدرك بالتحقيق في العطب التقني الذي أصاب قاعة الرادار بمطار محمد الخامس، وتسبب في توقف الرادار لما يناهز 20 دقيقة. 

ونقلت اليومية ذاتها عن مصادرها، أن فرقة الدرك بدأت الاستماع للعاملين بقاعة الرادار، الذين كانوا يشتغلون يوم وقوع الحادث، الناجم عن انقطاع التيار الكهربائي. 

وأبرزت “المساء” أنه رغم هذا العطب، ظل المراقبون الجويون يعملون رغم توقف الرادارات خلال المدة المذكورة بالطريقة الكلاسيكية، ولم يطرأ أي توقف في حركة الملاحة الجوية. 

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة المذكورة أن المحكمة التجارية بمراكش، أصدرت حكما ضد المكتب الوطني للسكك الحديدية، قضى بمبلغ مليون سنتيم لفائدة مواطن رفع دعوى قضائية ضد المكتب، إثر تأخر قطار سافر المشتكي على متنه عن موعده المحدد لمدة ساعتين. 

كما أشارت “المساء” إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون استنفرت المسؤولين المركزيين ومديري المؤسسات السجنية، ومدير المركز الوطني لتكوين الأطر لمواجهة أي محاولة فرار محتملة للسجناء. 

وجاء قرار المديرية بعد رصدها لتحركات سجناء وورود معلومات تفيد تخطيط بعضهم للقيام بمحاولات للفرار، وهو ما يشكل تهديدات لأمن وسلامة المؤسسات السجنية وإخلالا بوظائفها. 

فيما سلطت “بيان اليوم” الضوء على اعتزام شركة “سيبسا” (Cepsa) الإسبانية، تشييد خط أنابيب غاز لربط المغرب ومضيق جبل طارق، تحت مياه المضيق كخيار للمستقبل، في إطار جزء من استراتيجيتها للانتقال نحو الطاقة الخضراء. 

وقال المدير التنفيذي للشركة التي يملك صندوق استثمار أبو ظبي حصة كبيرة بها، إنه لم يحدد بعد تاريخ بدأ هذا المشروع، لكن الفكرة تبقى جادة، وسيتوزع تطبيقها على أربعة مراحل. 

وتناولت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” تسليط حفظي محمد البشير، رئيس مرصد الصحراء للثروات وحقوق الإنسان، خلال مداخلته له خلال تظاهرة بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، الضوء على الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها “البوليساريو” في حق الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف بالجزائر. 

وأكد البشير خلال هذه التظاهرة التي جاءت بمناسبة اليوم الوطني للطفل، أن “البوليساريو” تسهر على إبعاد الأطفال المحتجزين عن آبائهم، وإرسالهم إلى الخارج من أجل تحريضهم وغسل أدمغتهم وتحميلهم للكراهية ومعاداتهم لكل من يخالف الأفكار الانفصالية الجبهة، كما تحرمهم من حق التعليم خوفا من تنوير عقولهم وإدراكهم لحقيقة وهم المشروع الانفصالي. 

وأوضحت جريدة “الصحراء المغربية” أن المغرب رفع مستوى اليقظة الوبائية من فيروسي “كورونا” و”جدري القردة”، بسبب ارتفاع رقم الإصابات المؤكد بعدوى “كوفيد-19” منذ أزيد من أسبوع. 

وأفادت مصادر الصحيفة ذاتها، أن الفترة الحالية تعرف تسجيل إصابات بالعدو بين عدد من الأفراد، ضمنهم عاملون بقطاع الصحة، وهو ما استوجب أخذ الحيطة والحذر والتحلي بروح المسؤولية واحترام وسائل الحماية الفردية والجماعة. 

كما أشارت الجريدة نفسها، إلى أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، قدمت شخصا أجنبيا يحمل الجنسية البرتغالية على أنظار النيابة العامة، بعد توقيفه بمطار مراكش المنارة الدولي، على إثر ضبطه متلبسا بمحاولة نقل نصف كلغ من مخدر الشيرا (الحشيش) انطلاقا من المدينة “الحمراء” في اتجاه لشبونة، خلال نهاية الأسبوع الماضي. 

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى