في الواجهة

بعد فيديو “السفير 24”.. لفتيت يباشر التحقيق مع قائد جماعة بني خلف بالمحمدية

بعد فيديو "السفير 24".. لفتيت يباشر التحقيق مع قائد جماعة بني خلف بالمحمدية

isjc

السفير 24 – رباب نوي

تفاعلت وزارة الداخلية بسرعة وجدية مع شريط فيديو نشرته جريدة “السفير 24” الإلكترونية، لمقاول من مدينة المحمدية صرح بحقائق خطيرة عن خروقات وتجاوزات غير قانونية، وتمرير صفقات عمومية من قبل مسؤولين منتخبين وعموميين بذات المدينة في ظروف غامضة وبطرق غير مشروعة، الشيء الذي جعل لفتيت يدخل على خط هذه القضية من أجل التحقق من مدى صحة هذه الأقوال.

وحسب مصادرنا، فإن لجنة المفتشية العامة لوزارة الداخلية حطت الرحالة بقيادة بني خلف، ووقفت على خروقات وتجاوزات بالجملة في المجال العمراني والإداري بالجماعة المذكورة سالفا، تورط فيها قائد قيادة بني خلف بعمالة المحمدية، إلى جانب سبعة  أعوان سلطة يشتغلون تحت امرته.

ووقفت اللجنة المذكورة إداريا على تقرير من لجنة اليقظة مشكلة من قسم الشؤون الداخلية وقسم التعمير التابع لعمالة المحمدية، والتي رصدت عبر طائرة الدرون مخالفات في مجال التعمير بلغت 169 مستودعا ووحدة صناعية عشوائية من بينها 94 وحدة صناعية غير قانونية بنيت في عهد القائد الحالي، تستغل لأجل محموعة من الأنشطة كتدوير المتلاشيات، وصناعة المواد الغذائية أو إعادة تعليبها وتخزينها في ظروف غير صحية، إضافة إلى تخزين الوقود، وتم تسليم مالكيها شهادات من أجل ربطها بالتيار الكهربائي المتوسط بقوة 380 فولط، بينما يتم حرمان السكان من كهرباء قوته 220 فولط.

هذا ما جعلنا نتساءل لماذا لم يتم تفعيل المساطر والإجراءات الإدارية المتخذة في هذا الشأن بخصوص التقرير المنجز من طرف لجنة العمالة؟ ومن يحمي هذا القائد داخل عمالة المحمدية؟

أما فيما يخص الشق الميداني، فقد اكتشفت لجنة الداخلية تورط القائد وعون سلط يشتغل تحت امرته، في تسليم شهادتين إداريتين لعقارين بطرق ملتوية تمارس فيهما أنشطة فلاحية، لكن في حقيقة الأمر العقارين يشملان 12 مستودعا ووحدة صناعية، بالإضافة إلى مساكن غير قانونية ناجمة عن التجزيء السري، واكتشفت اللجنة المذكورة كذلك من خلال صور الأقمار الإصطناعية تعود للوكالة الحضرية، التي رصدت 111 مخالفة في مجال التعمير عبارة عن مستودعات وهنكارات خلال مدة لم تتجاوز 9 أشهر، مابين شهر ماي 2021 وشهر فبراير 2022، وكلها في عهد القائد الحالي المعين في شهر يوليوز من سنة 2018.

ورصدت اللجنة ذاتها، هيمنة السكن العشوائي والتجزيء السري في عهد القائد المتورط حسب لجنة الداخلية، بكل من دوار سهب الرمل و دوار الكوري بعد إجلاء سكانه وإستفادتهم من مشروع سكني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى