في الواجهةمجتمع

حصري | تحت نيران القصف.. خروج عشرة مغاربة ناجين من خيرسون المحاصرة من القوات الروسية

حصري | تحت نيران القصف.. خروج عشرة مغاربة ناجين من خيرسون المحاصرة من القوات الروسية

isjc

السفير 24 – عبد الواحد بنديبة

تمكن عشرة أفراد مغاربة من الخروج سالمين مساء الإثنين 21 مارس 2022، من مدينة خيرسون المحاصرة من طرف القوات الروسية في حربها على أوكرانيا، ليصلو صباح اليوم الثلاثاء إلى الأراضي البولندية بسلام.

وكانت “السفير 24” ، في تواصل دائم ومستمر طيلة عملية خروج المغاربة معية السفارة المغربية في كييف، التي تتبعت عملية الخروج بتنسيق دقيق، إلى جانب المتطوعة الحقوقية في فرنسا “هند دقون”، حيث توصلت الجريدة بتسجيل صوتي مرفق بصور لطريق عبور الناجين من خيرسون صوب أوديسا ومنها إلى الحدود البولندية، وهم عمر وزوجه وطفلاه الإثنين وإسماعيل وزوجه وطفلاه الإثنين، وعبد الرحيم وزوجه إضافة للتونسيين جابر وزوجه.

الناجون تحدثوا للجريدة، أن طريق النجاة تخللها قصف للقوات على ساحة الحرب، الأمر الذي جعل مهمة الخروج ماراطونية مع العدد الكبير من الطرق المليئة بحواجز مطاطية وأسلاك شوكية والمتارس الحديدية.

يقول عمر أحد المغاربة الناجين لـ”السفير 24″ ، “خرجنا من خيرسون المحاصرة من طرف القوات الروسية أزيد من خمسة عشر يوما، واجهنا صعوبات وحواجز عسكرية عديدة، قيل لنا في الطريق أننا نغامر بحياتنا فالمسير محفوف بالمخاطر والصواريخ الروسية، حيث عاينا القصف متبادل بين الروس والقوات الأوكرانية على الأرض، تجاوزنا كل ذلك بمعونة الله، ولم نطمئن حتى بلغنا أوديسا حيث رحبت بنا القوات الاوكرانية، وظلت السفارة المغربية تتبع خطوات مسيرتنا إلى حين بلوغنا بر الأمان”.

إلى ذلك لا يزال باقي المغاربة محاصرين في مدينتي خيرسون وماريوبول وينتظر خروجهم آمنين، بعد التأكد من تأمين باقي الممرات الإنسانية من طرف الصليب الأحمر الدولي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى