دوليةفي الواجهة

المغرب يرفع دعوى قضائية ضد صحيفة ألمانية

isjc

السفير 24 / حسناء غافري _ صحفية متدربة

تقدم المغرب يوم الاثنين 2 غشت الجاري بألمانيا ، بطلب إصدار دعوى قضائية ضد شركة صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ”. وذلك بسبب نشرها ادعاءات كاذبة و تقارير تتهم المغرب باستخدام  برنامج  التجسس بيغاسوس، على الهواتف المحمولة للعديد من الصحفيين وشخصيات اخرى . و أوضحت سفارة المغرب ببرلين في بلاغ لها ان شركة نشر صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” ،نشرت عدة تقارير صحفية اتهمت المملكة المغربية باستخدام لتطبيق التجسس إذ إحداها تعتبر فيها الأمر حقيقة وأخرى اشتباه.

ونفي المصدر ذاته بشدة هذه الادعاءات التي تتهم المغرب باستخدام برنامج بيغاسوس للتجسس . يذكر أن المغرب سبق و ان رفع دعوى قضائية في فرنسا   ، ضد منظمة العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز” هما منظمتان يقفا وراء اتهام المغرب باستخدام برنامج التجسس . ورفعت المملكة دعوى اخرى جديدة مباشرة للتشهير ضد يومية “لوموند” ومديرها جيروم فينوغليو، وموقع “ميديا بارت” الإخباري ورئيسه إدوي بلينيل، و”راديو فرنسا”.

و برنامج بيغاسوس هو برنامج تجسسي  يُمكِن تثبيته على أجهزة تشغيل بعض إصدارات نظام اي او اس ابل  أو أي نظام آخر، من أجل التجسس على الشخص المستهدف ومعرفة ما يقوم به على هاتفه المحمول والاطلاع على ملفاته وكل الصور أو الوسائط التي يحتفظ بها في الجوال. اكتُشفت هذه البرمجية في آب/أغسطس 2016 وذلكَ بعد فشل تثبيتها على اي فون  أحد النشطاء في مجال حقوق الإنسان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى