سياسةفي الواجهة

صحيفة ألمانية: إيران تسعى للنيل من المغرب عبر “البوليساريو” والجزائر أول من يساندها

isjc

السفير 24 / اسية وزين صحفية متدربة

وضعت صحيفة (“Der Tagesspiegel”) ، مقالاً خاصا عن إيران وتهديداتها للمغرب خصوصا وشمال إفريقيا عموما، عبر توثيقها علاقات مع الجزائر وتسخير “حزب الله” اللبناني لتمويل وتدريب انفصاليي جبهة “البوليساريو”.

و أضافت الصحيفة ذاتها ، أن ناقوس الخطر الإيراني يدق في إفريقيا، وقد أفادت بأن إيران وسعيا منها للنيل من المملكة المغربية الشريفة، زودت “البوليساريو” بصواريخ متطورة فضلا عن ارسالها لعناصر من “حزب الله” لتدريب الانفصاليين في المخيمات التي تأويهم على الأراضي الجزائرية.

وسلطت الصحيفة الضوء على التوتر القائم بين الرباط وطهران، بسبب تنطع الأخيرة ومحاولتها تقويض استقرار شمال إفريقيا عبر دعم خصوم المغرب لوجيستكيا ، وكذا سعيها الحثيث لتشييع المجتمعات المغاربية التي فتحت بعضها الأبواب مشرعة أمام الفرس ضدا في المغرب الذي اتخذ مواقفا حازما لوقف المد الشيعي الإيراني. 

وفي هذا الصدد ، أقرت الصحيفة أيضاً أن إيران تتوسع في القارة السمراء عبر خديمها “حزب الله” حيث أن خلايا إيرانية تنشط في كل من جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وغانا والنيجر والجمهورية الديمقراطية للكونغو حيث تتواجد جماعات مسلحة ممولة إيرانيا لضرب مصالح الدول الغربية، ومواجهة الدول السنية التي تتقدمها المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وتركيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى