سياسةفي الواجهة

المالكي يستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية

isjc

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 05 يوليوز 2021 بمقر المجلس، السيد محمد المصطفى محمد الأمين زيدان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية، والذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

وأكد رئيس مجلس النواب أن العلاقات الأخوية المغربية-الموريتانية ترتكز على أسس راسخة قوامها التاريخ المشترك ووحدة الدين واللغة والحضارة. وأوضح أن البلدين تحذوهما رغبة صادقة في التعاون المثمر، مذكرا بالمكالمة الهاتفية التي جمعت جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد الغزواني، شهر نونبر من السنة الماضية. 

وشدد المالكي على أن المنطقة في حاجة للتنمية المستدامة، “والتي لا يمكن أن تتحقق دون ضمان الأمن والاستقرار، وعلى أساس صيانة الوحدة الترابية للدول”، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس وضع استراتيجية متجددة للتعاون جنوب-جنوب وللشراكة مع بلدان القارة الإفريقية على الخصوص. ولفت إلى أن المنطقة المغاربية لا تزال تعاني من ضعف الاندماج الاقتصادي، ومن “هدر للزمن المغاربي، حيث يضيع حوالي 2 في المائة من الناتج الداخلي للدول الأعضاء بسبب غياب الاتحاد المغاربي”. 

وعلى الصعيد البرلماني، اقترح رئيس مجلس النواب مأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين عبر التوقيع على مذكرة للتفاهم في أقرب وقت ممكن، وأعرب عن الإرادة القوية لتوثيق أواصر التقارب والتعاون مع الجمعية الوطنية لموريتانيا بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. 

من جهته، أوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية أن زيارته الحالية للمملكة رفقة الوفد البرلماني الموريتاني تدخل في إطار الحرص على توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين وتعزيز تبادل التجارب والخبرات بينهما، مشيدا بالنهضة التنموية التي تعرفها بلادنا في مختلف المجالات.

وثمن محمد المصطفى محمد الأمين الاستثمارات المغربية في القارة الإفريقية، ودعا إلى مزيد من الاستمارات المغربية بموريتانيا، وإلى تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وأضاف “العلاقات وطيدة وتاريخية بين البلدين، ويجب المحافظة عليها وتطويرها أكثر”. كما أكد على أهمية الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تكوين الشباب وفي قطاع الفلاحة والصيد البحري وغيرها، وأشاد بالمناسبة بجهود المغرب في حل الأزمة الليبية وتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، يوسف غربي رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، وباقي أعضاء مكتب اللجنة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى