سياسةفي الواجهة

لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق على مشروع يتجلى في مدونة الانتخابات

isjc

السفير 24أميمة لكنوش صحفية متدربة

أعلنت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، مساء يوم أمس الأربعاء عن مصادقتها على مشروع 11.21، الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 9.97 والمتعلق بمدونة الانتخابات وتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وأوضح مجلس في بلاغ له، أن هذا المشروع يقترح “آلية خاصة لضمان تمثيلية النساء في كل من الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، مع الأخد بعين الاعتبار نوع الاقتراع الذي سيتمد اعتماده من أجل انتخاب أعضاء هذه الغرف”.

أما فيما يتعلق  بالغرف الفلاحية يقترح هذا المشروع، “تخصيص عدد من المقاعد حصريا للنساء في كل غرفة فلاحية، وذلك بتحديد العدد في مقعدين اثنين، بالنسية للغرف التي لا يزيد عدد أعضائها على 30 عضوا، مع زيادة مقعد واحد عن كل 10 أعضاء بالنسبة للغرف التي يتجاوز عدد أعضائها 30 عضوا، ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى التي تشمل عليها الغرف المذكورة”، يضيف البلاغ.

وفي السياق ذاته، أفاد مجلس النواب، أن مشروع القانون الذي تمت المصادقة عليه يضع شرطا أساسيا بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، الذي يتجلى في عدم إمكانية تضمين كل لائحة من لوائح الترشيح المقدمة ثلاثة أسماء متتابعة لمترشحين من نفس الجنس، مع مراعاة الحالة أو الحالات التي يتعذر فيها وجود مترشحين من أحد الجنسين، مضيفا أنه يمكن تقديم لوائح ترشيح دون التقيد بالشرط المذكور، تفاديا لوجود مقاعد أو دوائر انتخابية مهنية شاغرة.

 وخلص البلاغ، أن المشروع ينص على تحديد التواريخ والآجال المرتبطة بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، وكذا تاريخ حصر اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بعد مراجعتها بمرسوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى