في الواجهةمجتمع

سابقة بسطات…. ” الراب والعنف المدرسي ” محور الأعمال التحضيرية الأولى للأسبوع الثقافي الأول بالثانوية التأهيلية أولاد فارس

السفير 24 | رشيد وجيهي _ سطات

في إطار أنشطة الحياة المدرسية للثانوية التأهيلية أولاد فارس بالمديرية الإقليمية سطات وتحضيرا لأسبوعها التحسيسي حول التصدي لظاهرة العنف عمد نادي السينما والتربية بهذه المؤسسة إلى مباشرة أنشطته التحضيرية لعرضه الأول برسم السنة الدراسية 2017/2018 تحت عنوان: ” أغنية الراب سلاح ذو حدين: مسلم والكناوي نموذجين “.

وقد دارت أطوار هذه الأعمال التحضيرية في رحاب مكتبة أولاد فارس، في جو من الاحتضان المتميز من قبل المشرفين عليها، عشية يوم السبت 09 دجنبر 2017 إذ شهدت مشاركة واسعة لمجموعة من تلاميذ المؤسسة تحت إشراف ذ. خالد جبور أستاذ مادة اللغة الفرنسية، و ذ. عادل أومرجيج أستاذ مادة الفلسفة، و ذ. سعيد بلغريب الحارس العام للخارجية بنفس المؤسسة.

وتمت خلال هذه الجلسة مناقشة مختلف الأسباب والآثار التي تهم ظاهرة العنف عامة ودور الفن في التخفيف منها وتهذيب سلوك الإنسان وعلى وجه الخصوص أغنية الراب كنموذج باعتبارها حاملة للغة شبابية قريبة تواصليا من الشباب والتلاميذ خاصة. بعد هذه المناقشة المستفيضة تم تحديد المحاور وتوزيعها على التلاميذ المكلفين بتقديم العرض المندرج ضمن أنشطة الأسبوع التحسيسي المذكور.

وقد أبان مختلف هؤلاء التلاميذ خلال هذا اللقاء التحضيري الأول الذي عرف نجاحا باهرا مشاركة فعالة من خلال طرح الأفكار المتعلقة بالموضوع ونقد السلوكات العنيفة والأعمال الفنية الداعية إليها بشكل بناء حيث أبانوا عن مستوى جيد من النضج والوعي رغم حداثة سنهم.

فعلا إننا في حاجة ماسة بوطننا العزيز المغرب إلى أساتذة من هذه الطينة وتلاميذ من هذه الصبغة حتى تعود للمؤسسة المغربية مكانتها المتميزة في أفق بناء مجتمع متكامل قوامه الحوار والتواصل الفعال بين مختلف أطيافه ومكوناته. فتحية شكر عالية لكل الأطر الشابة المشرفة على هذه الأعمال ومثلها في مختلف ربوع المملكة المغربية الشريفة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى