في الواجهةمجتمع

جمعية إسعاف جرادة للتضامن والتنمية تنظم ندوة إقليمية تحت عنوان “عقوبة الإعدام بين الإبقاء والإلغاء”

isjc

السفير 24 | حفصاوي محمد

نظمت جمعية إسعاف جراد تضامن وتنمية صباح يوم أمس السبت 16 نونبر الجاري بمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية بوجدة، ندوة إقليمية في إطار مشروع :(عقوبة الإعدام بين الإبقاء والإلغاء) الممولة من طرف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ، وحملت هذه الندوة عنوان “أي رأي للمجتمع المدني بإقليم جرادة “.

وتأتي هذه المبادرة من جمعية إسعاف كسابقة في إطار الجدل الواسع الذي يعيشه المغرب في قضية الإعدام بين إلغائه أو إبقائه، كما يهدف هذا المشروع حسب ماصرح به رئيس الجمعية محمود عليوة ل “السفير 24″، إلى ضرورة إنخراط كافة المكونات المجتمعية في النقاش العمومي مع الإبقاء على عقوبة الإعدام أو إلغائها .

وعرفت هذه الندوة مشاركة فعاليات المجتمع المدني بإقليم جرادة والمنتخبون والأكادميون ورجال الدين والحقوقيون والمحامون وكذلك أساتذة جامعيين مختصين ومناضلين منتمين إلى مختلف المشارب والخلفيات العلمية والفكرية والقانونية والحقوقية .

وعرفت الندوة تدخلات ونقاش واسع ببن المشاركات والمشاركين والمتدخليين من بينها:

– تحسيس المجتمع المدني والمنتخبين بإقليم جرادة وتعريفهم بإشكالية عقوبة الإعدام وبخلفياتها وبالمواثيق الدولية ذات الصلة وبالنقاش الدائر حولها على المستوى الوطني .

– الإطلاع على التجارب المقارنة المتعلقة بعقوبة الإعدام .

– تسهيل إنخراط الجمعيات والشباب والنساء والمنتخبين بالإقليم في النقاش الدائر وطنيا حول عقوبة الإعدام والإدلاء بمقترحات في الموضوع .

– بلورة تقرير تركيبي ومذكرة إقتراحية لرأي المجتمع المدني بإقليم جرادة في مايخص موضوع الإبقاء على عقوبة الإعدام أو إلغائها.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى