في الواجهةمجتمع

البرغوت يغزو الشلالات..و السكان غاضبون.. و المصالح المعنية غائبة

isjc

السفير 24 | كريم اليزيد

صرح مواطنون من جماعة الشلالات، خاصة قاطني إحدى الإقامات السكنية، في اتصال هاتفي بجريدة “السفير 24” الإلكترونية، بأن حشرة البرغوت “puces” غزت بيوتهم و الفضاءات المجاورة لها و نالت منهم و من أطفالهم .

و وصفت مصادر من جماعة الشلالات الأمر بالكارثي ، في ظل غياب و سلبية المصالح المعنية، التي يبدو انها لا تقدر حجم خطورة هذه الآفة، مؤكدة بأن الأمر أصبح يستدعي تدخلات مستعجلة و جادة، نظرا لخطورتها الصريحة على الصحة و السلامة العامة و تهديدها المباشر لحياة المواطنين.

وأكدت أفراد من عائلات متضررة ، بأنهم و أطفالهم، تعرضوا لعضات حشرة البرغوت التي غزت بيوتهم ، ما سبب لهم ندوب و مضاعفات مرضية و صلت إلى حد ارتفاع درجة حرارة أجسادهم، خاصة لدى الأطفال، ما جعلهم يصابون برعب شديد خوفا من إصابتهم بالأمراض المعدية، بعد الإنتشار الكبير لهذه الحشرة الناقلة للأمراض أمام غياب أي إجراء جدي من قبل السلطات المختصة .

و أرجعت فعاليات مدنية من جماعة الشلالات أسباب غزو البرغوت للفضاءات و البيوت ، إلى انتشار القوارض و الكلاب الضالة التي وجدت في الفضاءات العامة لهذه الجماعة ضالتها و مرتعا لتكاثرها و توالدها، بعد ان تحولت إلى مزبلة كبيرة و تجمع ضخم للقاذورات و تراكمها و ما ينتج عن ذاك من عصارات عفنة و سوائل سامة، تزداد عفونة و سمية مع ارتفاع درجات الحرارة، و تتوسع مساحاتها موفرة ظروف توالد و تكاثر مختلف أنواع الحشرات الناقلة للأمراض و الفيروسات.

ومعلوم أن حشرة البرغوت تعيش على دماء معيليها، بما في ذلك الإنسان و الحيوانات الأليفة و تضع بيوضها بين الشقوق و الأرضيات العفنة و القذرة، و تكمن خطورتها الكبيرة في توالدها الكبير و قدرتها على الإنتشار السريع و نقلها للأمراض الخطيرة نظير الطاعون و التيفوس.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى