في الواجهةمجتمع

هام للمتقاعدين: الصندوق المغربي للتقاعد يقوم بهذا الاجراء الجديد

isjc

السفير 24

بعد تسجيل حالات متقاعدين موتى يقومون يسحبون حوالات معاشاتهم الشهرية، أطلق الصندوق المغربي للتقاعد عملية مراقبة استمرار الحق في المعاش، للتأكد من أن المتقاعدين ما زالوا على قيد الحياة. حيث توصل المتقاعدون برسائل تطلب منهم التوجه إلى الأبناك التي فتحوا فيها حساباتهم مصحوبين ببطاقة التعريف الوطنية وذلك لسحب حوالة خاصة لشهر أكتوبر 2018 وكذلك لشهر نونبر 2018 عكس ماكانوا يتوصلون بها في حساباتهم البنكية وسترجع عملية التحويل الى البنوك إلا بعد شهر دجنبر 2018.

وأفادت بعض المصادر بأن الهدف من هذه العملية هو تفادي المخاطر المتعلقة بأداء المعاشات بدون حق، بعد اكتشاف استفادة أشخاص من معاشات التقاعد بعد وفاتهم، إذ إن بعض أقارب هؤلاء الأشخاص يواصلون استخلاص مبالغ المعاشات دون التصريح بوفاة المتقاعدين، ما يجعلهم مهددين بالمتابعة القضائية من طرف إدارة الصندوق، أو إرجاع الأموال المستخلصة بطريقة غير قانونية.

ويتجاوز عدد المستفيدين من معاشات الصندوق 750 ألف مستفيد، ويتم انتقاء عينة منهم لإخضاعهم لمراقبة استمرار الحق في المعاش، بمعدل 150 ألفا سنويا وفق معايير محددة، بحيث يتم التركيز على المبالغ الكبيرة للتقليل من الخسائر المالية، وكذلك على المستفيدين من كبار السن، والمتقاعدين الذين لا يتوفرون على أبناء.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى