سياسةفي الواجهة

محاكمة الزفزافي ورفاقه..أحزاب الأغلبية تؤكد على ضرورة ”احترام استقلال القضاء وضمان شروط المحاكمة العادلة

isjc

السفير 24

أكدت أحزاب الأغلبية، على ضرورة ”احترام استقلال القضاء وضمان شروط المحاكمة العادلة”، فيما يتعلق بتدارسها للأحكام القضائية الصادرة في حق معتقلي الريف.

وكشفت أحزاب الأغلبية من خلال بلاغ لها أصدرته، عقب اجتماعها الذي عقدته، يوم أمس الجمعة، بسكن سعد الدين العثماني بمدينة الرباط، “أن محاكمة الزفزافي ورفاقه، دامت حوالي تسعة أشهر، وعرفت ”تمكين الدفاع من عرض وجهات نظره في الموضوع وفقا لما يخوله له القانون”، موضحة أن ”المغاربة سواسية أمام القانون، ودولة المؤسسات تسري على الجميع بما تعنيه من حقوق وواجبات”.

وأضاف البلاغ، أن هذه الأحكام قد تم إصدارها على المستوى الابتدائي، مشيرة إلى أنه من حق المتهمين ودفاعهم اللجوء ”إلى استئنافها، طبقا للمساطر القضائية الجاري بها العمل، بما يفتحه ذلك من آمال لدى المتهمين وأسرهم في مراجعة هذه الأحكام، كما تتطلع إلى ذلك أحزاب الأغلبية”.

وزاد ذات المصدر، أن الأغلبية ناقشت في اجتماعها، المشروع الملكي “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أطاح بوزراء ومسؤولين، بعد الزلزال الملكي.

وشددت الأغلبية الحكومية حرصها على تنفيذ التعليمات الملكية الهادفة إلى ”إتمام إنجاز هذا البرنامج في أحسن الظروف وفي الآجال المقررة”، موضحا البلاغ أن حكومة العثماني ”قد اتخذت القطاعات والمؤسسات المعنية التدابير اللازمة في ذلك، وهو ما مكن من الانتهاء من إنجاز العديد من الأوراش وتحقيق تقدم كبير فيما تبقى منها”.

وناقش الاجتماع”القضايا الأخرى التي تهم مكوناتها سياسيا وبرلمانيا، وفي هذا الإطار إذ تنوه الهيئة بانطلاق جولة جديدة من المشاورات برسم الحوار الاجتماعي فإنها تأمل أن تفضي هذه المشاورات في أقرب الآجال إلى توافق أفضل لما يستجيب أحسن لانتظارات الموظفين والمستخدمين في القطاعين العام والخاص، ودعم القدرة الشرائية والفئات الفقيرة والهشة وتسريع برامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية، كما تقرر تخصيص اجتماع مقبل لهيئة الأغلبية لتقديم مقترحات مكوناتها في ورش إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019، بما سيمكن من بلورة مشروع يكرس العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية ويستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى