فن وثقافةفي الواجهة

فاس: تحتفي بالدبلوماسية الثقافية والتاريخ وروابط العلاقات المغربية اليمنية..

فاس: تحتفي بالدبلوماسية الثقافية والتاريخ وروابط العلاقات المغربية اليمنية..

isjc

السفير 24 – عبد السلام انويكًة

“سفير فوق العادة”، بعيون مساحة واسعة من مفكرين وباحثين ومبدعين داخل الوطن العربي وخارجه. وفضلا عن صورة هؤلاء هو أديب وكاتب وباحث أكاديمي عربي بتفرد تجربة وفسيفساء حياة، لِما كان عليه من أدوار واسهامات تقاسمتها إدارة وتشريع ودفاع وعلم وتأطير وكتابة وبحث تأليف، جمع بين تاريخ وأدب وسياسة وغيرها. ويسجل أنه رغم زخم ما تقلده الرجل من مناصب وما قام به من مهام هنا وهناك على صعيد بلاده وخارجها، لم يكن أي تأثير على قناعاته ومواقفه ووعيه وتدافعاته وترافعاته، فكان بما كان عليه من غنى مبادرة وابراز وصدى ونقاش وصور وعي وخصوصية عربية ومن ثمة من ذات ممتدة وتعبير ومكانة في الثقافة والحضارة الانسانية.

سفير ومؤرخ وأديب من مواليد خمسينات القرن الماضي، ورئيس مؤسسة الابداع للثقافة والآداب والفنون ومؤسس منتدى المثقف العربي، ورئيس تحرير مجلة المثقف العربي ومجلة تواصل الفصلية. وهو ايضا صاحب عشرين كتابا توزعت تيمته بين شعر وأدب وثقافة وسياسة وتاريخ. أستاذ محاضر بمؤسسات جامعية عدة داخل بلاده وخارجها، وعضو ومؤسس لأزيد من عشرين مؤسسة ومنتدى وجمعية في ربوع الوطن العربي وخارجه، باسهامات وانشطة فكرية وأكاديمية وتفاعل ثقافي وزيارة لعشرات الدول. وقد قال ذات يوم أن القلم والحبر والورق ومجالس الأسمار والاستماع للثقافة السماعية وإدخار الكتب والمؤلفات، هو جامع العلوم الخالدة عبر الزمن، وأن المكتبة هي يَنبوع كل معرفة وثقافة منذ ألهم الله الانسان بالقلم والحروف. وُصف بصاحب علم صقيل وبيان أنيق وأدب رفيق وشعر رقيق، وبكونه حفيد من حفدة الشاعر أبي تمام، ولعه من الشخصيات العربية والاسلامية المتميزة والمتفردة الصدى التي انفتح وعيها على قضايا الأمة العربية والذود عنها في زمن عزّ فيه الرجال وانتكست فيه الهمم، وهو ما أعطى فيه الكثير وأجزل العطاء ولا يزال مبدعا حاميا للفعل الإبداعي الرصين هنا وهناك وفي صمت.

ذلكم هو ضيف كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس ومن خلالها ضيف جامعة سيدي محمد بن عبد الله وضيف جماعة فاس الحضرية، شخصية هذه السنة الشاعر السفير اليمني المؤرخ والأديب العربي الكبير الدكتور عبد الولي الشميري، رئيس مؤسسة الابداع للثقافة والآداب والفنون ورئيس منتدى المثقف العربي بالقاهرة. ذلكم هو ضيف كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس، ضمن حفل تكريم خاص له بعاصمة المغرب العلمية والروحية حيث عبق تاريخ وتراث وحضارة وقرويين وانسانية انسان. وقد ارتأت له الجهات المنظمة احتفاء خاصا، من خلال برنامج بفقرات عدة ومتكاملة جامعة بين ثقافة حضن ودبلوماسية ثقافة ومسار صورة، بعيون باحثين ومثقفين ومبدعين فضلا عن أدب وأدباء وشعر وشعراء فاسيين شامخين.

احتفاء فاس بالمؤرخ والأديب عبد الولي الشميري، يؤثثه منتدى جامعة دبلوماسية وشعار وطن ومساحة صورة وشريط مسيرة طبعت حياة محتفى به، فضلا عن مؤسسات واطارات جمعوية مدنية، وشخصيات وكلمات رمزية بالمناسبة من قبيل كلمة كل من رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، وعمدة مدينة فاس، وسفير الجمهورية اليمنية بالمغرب، وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس، وعميد كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالجامعة الأورمتوسطية بفاس، ورئيس بيت الشعر بالمغرب، وعدد من الأصوات والتجارب الشعرية الشامخة بفاس فضلا مساحة تعبيرات فنية موسيقية مغربية أصيلة. ولعل موعد فاس هذا الذي تحتضنه قاعة الجماعة الحضرية “القاعة الكبرى” يوم السبت 3 يونيو 2023 ، بقدر ما يحتفي بالسفير والمؤرخ والأديب العربي الكبير عبد الولي الشميري باعتباره شخصية السنة الثقافية، بقدر ما يدخل ويرتب ضمن تجليات دبلوماسية ثقافية موازية رافعة ومعززة لأواصر أخوة عربية ومحبة وعلاقات ممتدة في الزمن، تلك التي هي غاية كل المغرب ملكا وشعبا،. وموعد فاس هذا هو ايضا عرفان وتقدير وتثمين ووقوف وقراءة وتعريف وفخر بمنجز الأستاذ عبد الولي الشميري العلمي والأدبي والدلوماسي .. الدكتور عبد الولي الشميري، لفائدة الثقافة العربية ومنها الثقافة المغربية، نظرا لِما كان له فيها من تتبع وحضور ومواقف وآراء ولا يزال عبر عدد من أعماله الأدبية والفكرية، على مستوى تعميق ما هناك من إرث تواصل وتفاعل وروابط وذاكرة مغربية يمنية منذ القدم، فضلا عما هو عليه من وعي عميق بتاريخ المغرب وحضارته.

ولا شك أن هذا وذلك من أعمال وأنشطة واسهامات مثل هؤلاء الأدباء والمفكرين والمؤرخين والدبلوماسيين العرب، يفتح مساحات تفاعل رحبة واعدة وآفاق لفائدة باحثين ومبدعين ومثقفين يمنيين ومغاربة على حد سواء، لاستثمار ما هناك من موارد زمن تاريخي ومشترك وذاكرة يمنية مغربية وأرشيف رمزي، خدمة لقضايا وراهن ومستقبل الأمة والبلاد العربية والاسلامية وللعلاقات المغربية اليمنية الضاربة في القدم.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى