سياسةفي الواجهة

السفير المصري بالرباط: “جمهورية مصر العربية تؤكد على الوحدة الترابية للمملكة”

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الثلاثاء 20 مارس 2018 بمقر المجلس، السيد أشرف إبراهيم سفير جمهورية مصر العربية بالرباط.

خلال هذا اللقاء، أكد السيد السفير على أن موقف جمهورية مصر العربية من قضية الصحراء المغربية موقف واضح لا لبس فيه، وأضاف أن الموقف الرسمي والواقعي لمصر يؤكد على الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن مصر لم تعترف قط بالجمهورية الوهمية. وأردف أن بعض الأطراف تحاول التشويش على الموقف المصري، وأن العلاقات المغربية-المصرية علاقات تاريخية.

وعلى الصعيد البرلماني، كشف السيد السفير أن مجلس النواب المصري بصدد تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية-المغربية، مما سيساهم في الدفع بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين لمزيد من التنسيق والتشاور ويتيح فرصة لتبادل الأفكار بين ممثلي الشعبين حول مجالات واعدة للتعاون بين البلدين من قبيل الاقتصاد وحماية الآثار وغيرها.

من جهته، نوه السيد رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والبلدين، وشدد على أن المغرب يولي اهتماما كبيرا لاستقرار مصر والحفاظ على أمنها، وقال أن “استقرار مصر هو مفتاح الحل لعدد من المشاكل التي تعاني منها المنطقة”. وبالمناسبة، أكد السيد المالكي على الدور الريادي لمصر في المجال الثقافي على الخصوص، والذي ساهم بشكل كبير في توثيق الروابط بين الشعبين المغربي والمصري منذ عقود طويلة.

ودعا السيد رئيس مجلس النواب إلى تنشيط عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-المصرية، لافتا إلى أهمية الديبلوماسية البرلمانية في التعرف عن قرب على واقع البلدين وفي تعزيز التقارب والتفاهم بينهما في جميع المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وقد شكل اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر حول الأوضاع العربية الراهنة وآخر تطورات القضية الفلسطينية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى