دوليةفي الواجهة

“كوب 15” .. انطلاق مؤتمر بأبيدجان لمكافحة التصحر و الجفاف

"كوب 15" .. انطلاق مؤتمر بأبيدجان لمكافحة التصحر و الجفاف

isjc

السفير 24 ضحى وادي

انطلقت أمس الإثنين أشغال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، بمشاركة ممثلي عدة بلدان من بينها المغرب،

وتميز (الكوب 15)، المنظم من 9 إلى 20 ماي الجاري، بالقمة التي عقدها رؤساء الدول والتي تناولت مختلف الأزمات المرتبطة بتدهور الأراضي، الذي ترأسه الرئيس الإيفواري الحسن واتارا.

وقال الرئيس وتارا “علينا استعمال جميع موارد الاتفاقيات للاستجابة للاحتياجات الغذائية ومواجهة القلق المائي المطرد، لساكنة عالمية في تزايد متواصل، والتي ستبلغ 7 ر9 مليار نسمة في 2050 . ولاحظ أن التزايد السكاني، خصوصا بأفريقيا، سيفرض ضغطا متزايدا على الموارد الطبيعية، مثل الأراضي والموارد المائية.

واعتبر أن العالم بصدد تجاوز نقطة اللاعودة في مجال تدهور الأراضي والتصحر “غير أنه لا يزال بمقدورنا استثمار هذا التوجه إذا ما تحركنا من الآن”.

ودعا جلالة الملك في هذا الخطاب إلى “إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف”، مع تمكينه من الموارد المالية والتكنولوجية الملائمة، والكفيلة ببلورة إجراءات فعالة وناجعة في هذا الشأن.

ويعد مؤتمر( الكوب 15) لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصخر، الأول من بين ثلاثة اجتماعات لإتفاقيات “ريو” التي ستعقد سنة 2022. الى جانب (كوب 15) بشأن التنوع البيولوجي و (كوب 27) حول تغيير المناخ، اللذان سينعقدان في وقت لاحق في مدينة كونمينغ الصينية، رشرم الشيخ في مصر،على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى