في الواجهةمجتمع

تنسيقية الطيارين ترد على وزير النقل وتتهمه بتغليط الرأي العام

تنسيقية الطيارين ترد على وزير النقل وتتهمه بتغليط الرأي العام

isjc

السفير 24

أصدرت تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية يوم أمس بلاغ ترد فيه على وزير النقل واللوجستيك الذي اعتبرته بأنه قدم مغالطات خلال جوابه على السؤال الشفوي المتعلق بأزمة الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية يوم الإثنين السابق بمجلس النواب .

وحسب بلاغ توصلت جريدة “السفير 24” الإلكترونية بنسخة منه، فأن التنسيقية اعتبرت إجابة الوزير كانت نابعة من عدم إلمامه بالموضوع ومحاولته الدفاع عن إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية، دون الإستماع لجميع أطراف المشكل ، وهذا مادفعها لإصدار هدا البلاغ بغرض تنوير الرأي العام حسب قولها.

وجاء في نص البلاغ” إن الشركة السالفة الذكر قد تعهد مديرها كتابيا في مراسلة له في 17 مارس 2017 بتشغيل الطيارين خريجي المدرسة الوطنية بتولوز في الشركة نفسها وهذا ما اعتبرته التنسيقية عكس قول الوزير عن عدم تعاقد الشركة مع الطيارين ، وأضافت هذه الأخيرة بأن السيد الوزير عندما ذكر بند الأسبقية في الشغل نسي التذكير بأن الخطوط الملكية المغربية قد شغلت في عز جائحة كورونا طيارا أجنبيا مؤكدة بأنه في نفس الوقت جمدت فيه عقود تكوين أزيد من 100 متدرب وهو ما اعتبرته التنسيقية خرقا سافرا للبند الذي تم ذكره ،مضيفة بأن ما أثار اهتمامها هو محاولة إخفاء معلومات الطيار الأجنبي الموظف من جميع الأنظمة المعلوماتية تفاديا للإحراج.

وفي نفس السياق استفسرت التنسيقية عن الغاية من الجملة المذكورة في رسالة التوقيف الأولى والتي صيغت في عز أزمة الجائحة “سيأستأنف التكوين تحت نفس الشروط المتفق عليها سابقا”.

وأعربت التنسيقية عن استغرابها من تجاهل الوزير الحديث عن التسريح الإقتصادي الذي نهجته الشركة وهو ماتسبب في رحيل 60 طيارا وقد اعتبرت التنسيقية أن تسريح هؤلاء الطيارين كان له أثر رهيب على ميزانية الشركة وعلى الدعم الدي قدمته لها الدولة أنذاك .

وأضافت التنسيقية بأن الطائرات التي ذكر الوزير بأنه ثم بيعها ماتزال متواجدة بمطار محمد الخامس وتحمل نفس ألوان الشركة .

و ردت التنسيقية على قول الوزير الذي قال بأن الشركة أعادت النظر في سياسة توظيف الطيارين مند دجنبر 2021 ، بأن التزامها مع الشركة يعود لما قبل كورونا وأن التوقيف نص على أن العودة ستكون بنفس الشروط وتساءلت التنسيقية عن كيف لقرار اتخذ بعد سنة من الجائحة أن يطبق بأثر رجعي ؟

وأوضحت في الأخير بأن ما قامت به الشركة من تشغيل للمتدربين في شهر دجنبر هو إجبار للطائرين المتدربين على إنهاء عقودهم وتهديد لهم بالمتابعة في حال رفضهم.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى