حوادثفي الواجهة

اغتيال سائقين مهنيين مغاربة

السفير24:

تم اغتيال سائقين مهنيين مغاربة ومحاولة قتل سائق آخر مرافق أصيب بجروح متفاوتة الخطورة كانوا يؤدون واجبهم المهني والوطني في تأمين المبادلات التجارية بين المملكة المغربية ودولة مالي.

وتقدمت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل, في بيان لها، بخالص عبارات التعازي وأصدق المواساة لعائلة ضحايا الواجب الوطني، داعية الدبلوماسية المغربية إلى توفير الحماية الجسدية لكافة مهنيي وسائقي شاحنات نقل البضائع الدولي بإفريقيا جنوب الصحراء.

وأضافت أن دعوتها إلى توفير الحماية الجسدية للسائقين المذكورين، جاء على إثر الإعتداء الشنيع الذي تعرض له سائقون مهنيون مغاربة بدولة مالي، تم من خلاله اعتراض واغتيال سائقين مهنيين بإطلاق النار عليهم داخل شاحناتهم وإصابة سائق مهني آخر بجروح متفاوتة الخطورة، لا تدعو إلى القلق حيث تم نقله لمصحة خاصة بباماكو لتلقي العلاجات الضرورية، حدث هذا أثناء تواجدهم بطريق غير مؤمنة مؤدية إلى العاصمة المالية باماكو.

وتابعت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، أن هذا العمل الجبان، أقدمت عليه عصابة ملثمة كانت تمتطي سيارة رباعية الدفع، لاذت بالفرار بعد تنفيذه، مشيرة إلى أن الحادث المفجع لم تسلم منه كذلك شاحنة مالية انقلبت بالطريق بعد إطلاق الرصاص الحي على سائقها.

ودعت الدبلوماسية المغربية لفتح تحقيق تحت إشراف منظمة الاتحاد الإفريقي بخصوص هذا العمل الإرهابي، ولتحمل مسؤوليتها الوطنية في حماية أرواح وممتلكات مهنيي وسائقي شاحنات نقل البضائع الدولي بإفريقيا جنوب الصحراء.

وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام سفارة جمهورية مالي بالرباط سيعلن عن تاريخها في القريب العاجل. يشار إلى أنه علم لدى سفارة المغرب ببماكو أن سائقين مغربيين قتلا بالرصاص من قبل عناصر مسلحة فيما أصيب آخر بجروح ونجا سائق رابع، داخل التراب المالي، بينما كانوا متوجهين بشاحنات محملة بالبضائع إلى بماكو.

ووقع الحادث على مستوى بلدة ديديني على بعد 300 كلم من العاصمة المالية بماكو، عندما اعترضتهم مجموعة مسلحة من عدة أفراد كانت مختبئة بين الأشجار على جنبات الطريق فأطلقت الرصاص في اتجاه السائقين المغاربة.

وقد تم نقل السائق المصاب لأحد المستشفيات المحلية لتلقي العلاجات الأولية ولا تدعو حالته للقلق. وبحسب شهود عيان فإن المهاجمين كانوا مقنعين ويرتدون واقيات من الرصاص ولديهم أجهزة اتصال لاسلكي، كما أنهم لم يقوموا بسرقة أية أغراض إذ لاذوا بالفرار مباشرة بعد ارتكاب جرمهم.

وأشارت السفارة المغربية ببماكو، إلى أنها على اتصال مع السلطات المختصة في البلدين ومعارف الناقلين المغاربة لاستكمال الإجراءات المطلوبة في هذه الحالات، بما في ذلك طلب فتح تحقيق من طرف السلطات المالية لمعرفة ملابسات الحادث واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى