سياسةوطنية

وزارة الأسرة والتضامن .. مطالبة بتقوية مؤسسة التعاون الوطني

isjc

السفير 24  –  عزيز السهمي 

طالب عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أحمد التويزي، أمس الثلاثاء 13 يوليوز الجاري، وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأُسْرَة، باتخاد الإجراءات اللازمة للنهوض بمؤسسة التعاون الوطني وتقويتها على كافة الأصعدة.

وأكد التويزي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم أمس، أن مؤسسة التعاون الوطني تلعب أدوارا طلائعية مهمة في مواجهة مختلف الظواهر والآفات الاجتماعية التي تمس الفئات الفقيرة والمعوزة في بلادنا، خصوصا بالعالم القروي، وأنها دائما ما تكون بأطرها في مختلف التخصصات في الصفوف الأمامية للتواصل وتقديم المساعدة الإجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة.

مضيفا أنها أصبحت شبه عاجزة عن القيام بأدوارها بسبب ضعف الإمكانيات المرصودة لهته المؤسسة العريقة في تقديم الخدمات الاجتماعية للأشخاص في وضعية هشاشة.

وطالب التويزي، الحكومة إلى اعتماد استراتيجية واضحة المعالم من أجل تمكين هذه المؤسسة التاريخية من تمويلات خاصة ، لتيسير بلورت برامجها على أرض الواقع، وتوفير المناخ الملائم  لها حتى تكون كما عهدها المغاربة كمؤسسة رائدة في تقديم خدماتها للفئات المعوزة والفقيرة.

جدير بالذكر أن مؤسسة التعاون الوطني أول مرفق اجتماعي أسس في مغرب الاستقلال من قبل الملك محمد الخامس طيب الله ثراه يوم 26 رمضان 1376 ، الموافق ل27 أبريل 1957 م.

وقد اعتمدت في بدايتها على الخدمة الاجتماعية كما هو متعارف عليه في ثقافة وتقاليد الشعب المغربي، المرتكزة أساسا على التكافل والتضامن المستمد من الدين الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى