فن وثقافةفي الواجهة

الفنان إيهاب أمير يمرر رسالة للحكومة مطالبا فتح الحدود للجاليات المغربية

isjc

السفير 24: رجاء الغنضور

وجه الفنان إيهاب أمير رسالة مباشرة للحكومة عن طريق خاصية الستوري عبر حسابه الرسمي أنستغرام ، بعد قرارها الأخير الذي يروم تخفيف مجموعة من التدابير، التي تم اتخادها سابقا من أجل تفادي انتشار عدوى فيروس كورونا. وقال ايهاب امير :” كنطلبو من الحكومة انها تحل صافي الحدود، الناس راها توحشات والديها وعائلاتها، راه الجالية المغربية متعطشة لهاذ القرار”.

عادة ما تجدد الجاليات المغربية لقائها كل فصل الصيف مع الأهل والأحباب وربط صلة وصل مع بلد الأم. ناهيك على قضاء أغراض عادة ما تكون مهمة وأحيانا مصيرية لكن الظروف الصحية الحالية فرضت هذا الوضع.

وقد تلقت رسالة الفنان إيهاب أمير تفاعلا كبيرا من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عمدوا الى تداولها على نطاق واسع، وسط موجة غضب عارمة مؤيدين رأي الفنان المغربي الشاب بمجموعة من التعلقات التي تشير على مدى قساوة الوضع .

وللأشارة، فقد أصدرت الحكوم، مساء اليوم، بلاغا قررت بموجبه اتخاذ مجموعة من التدابير، ابتداء من فاتح يونيو المقبل، تشمل السماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة لأقل من 50 شخص والسماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأقل من 100 شخص، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد. و تشمل هذه التدابير أيضا تحديد الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي في 75 في المائة، وافتتاح المسارح وقاعات السينما والمراكز الثقافية والمكتبات والمتاحف والمآثر في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية. كما قررت الحكومة السماح لقاعات الحفلات والأفراح بالاشتغال في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، على ألا يتجاوز عدد الحضور 100 شخص، والسماح بارتياد الفضاءات الشاطئية، مع ضرورة احترام التباعد الجسدي، وفتح المسابح العمومية في حدود 50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية.

وقد جاء هذا القرار بعين الاعتبار النتائج الإيجابية المسجلة في منحى الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالنظر للتقدم المحرز في “الحملة الوطنية للتلقيح” ضد هذا الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى