في الواجهةمجتمع

تيزنيت: مشـــروع طرقي متعثر منذ عقد من الزمــن..والساكنة في حيرة من أمرهـــا

isjc

السفير 24 | تزنيت_أحمـــــد أولحاج

قبــــل أزيــد من 12 سنـة مضت وفي سنــة 2005 تحديـــداً، انـطلقت أولى الأشغال بمشروع تهيئة الطريق الرابطة بين جماعة أربــــعاء آيت احمد واثنين أداي بالنفود الترابي لدائرة آنزي إقليم تيزنيت على مسافة 27 كلم.

آنـــذاك كل الناس من الساكنة المحلية يعتقدون جزما أن الأشغال ستنتهي في غضون سنة أو سنتين على أبْــــعد تقدير، كذلك خُطّّط لـــه في الدراسة المنجزة من قبل الجمعية التنموية “إمــــزي” التي يُحسَب لها الجهد الكبير في إخراج هذا الورش “الشّرياني” البالغ الأهمية إلى الوجود.

وعلى هذا الأســــاس بالضبط، أعطيت انطلاقة الأشغال من قِــبَلِ مصالح وزارة التجهيزوالنقل بتيزنيت وهي الحاملة للمشروع.

وبحسب بعض الفعاليات الجمعوية المحلية المتتبّعة للملف ؛عرف المشـــروع منذ بدايـــاته الأولى بعض التوقفات المتتالية، وهكذا صار إلى أن تفاجأ الجميع بمغادرة المقاولة المكلفة بالأشغال؛ لأسباب قيل إنها مرتبطة بخلافات تقنية ومالية حول دفتر التحملات بسبب نقطة سوداء بالذات تسمى “تَــدْنــغا” أوصلت إلى حدّ فسخ عقدة المشروع مع المقاولة النائلة بشكل نهائي.

نحن الآن في سنة 2010، وفيها تأكد رسميا خبر دخول مشروع طموح غاية في الأهمية ضمن خانة المشاريع المتعثرة، وهو الذي يربط جماعتين ترابيتين” بأكملهِما بالدائرة الترابية لآنزي، ويستهدف فك العزلة عن أزيد من 40 دواراً، أي بما يزيد عن 2000 نسمة من الساكنة، ويــُوصف بالشّريان المنقِذ، ويربط المداشيـــــر الجبلية النائية للجماعة بمركزها.

 

ومنذ ذلك الحين إلى اليوم، كم من جهود بُذلت ،وكم من اجتماعات عُقدت ؛وكم من وعود وكلام أُُُطلِـــق على عــــــواهله، ولاشيء ملموس يُــرى في أرض الواقع.

جـــرى تحت الجسر ما جرى،نُصّبت مجالس ورحلت أخرى، نُفِــض الغُبـــار عن الملف من جديد مع بداية 2014 ومطلع 2015 حين رُصدت تحركات ميدانية لبعض الغيورين المحليين، وقُـــدّمت وعود كما العادة بقرب انطلاق تتمة الأشغال.

في عــــام 2016 ؛طال الانتظـــــــــارأكثر مما ينبغي، تعدّدت الأعذار، والحال ظل على مــا هو عليه، 10سنوات مرت كاملة في انتظار الأمـــــل، تحركت هيئات جمعوية مرة أخرى، بالتقارير، بالمراسلات المضمونة مع إشعارات بالتوصل، والمطلب كــــــان واحدا، تعبيد الشطر المنتهي من التهيئة في انتظار ايجاد حل ل”تدنغا” الوعرة حتى لا يُضيع المــــزيد من الجهد والوقت .

وجاء الجواب بالإيجــــاب ،والأشغــــال في غضون سنة 2018 هكذا قيـــــل لجميعة “إكيـــــواز” التنموية بدوار “آنـــمس”؛ لــكن سرعـــان ما تغيّرت البرمجة ،هذه المرة إلى سنة 2020 و 2021 -هكــــذا تقول المعطيات الجديدة التي حصل عليها الإطار الجمعوي ذاته خلال الأيام القليلة الماضية؛ وهو الذي بـــــادر إلى إعادة فتح النقاش حول الموضوع في مختلف منصّــــات وسائل التواصل الاجتماعي المحتضِنة لآبناء ورجــــال آيت احمد.

نقاش مستفيض بين كل الأطرف، جمعويون، منتخبـــــون، أعيــــان، وعمـــــوم الساكنة المتضرِّرة مـــن قهــر العزلة، والهدف موحَّــد، إخـــراج مشروعٍ طرقــــيّ غايةٍ في الأهميّـــة (طريق أداي_آيت احمد) من خانة المشاريع المتعثرة بعد توقف دام عِــــقداً ونيّف من الزمـــن …

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى