دوليةفي الواجهة

أمريكا تهدد الدول التي ستصوت لصالح قرار القدس

السفير 24

هددت واشنطن عددا كبيرا من الدول الأعضاء بـ«الأمم المتحدة» التي تعتزم التصويت لصالح قرار القدس المزمع طرحه بالاجتماع الطارئ للمنظمة الأممية، غدا الخميس، بطلب من تركيا واليمن، حسبما صرح دبلوماسيون في عدد من بعثات الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية.

وذكر الدبلوماسيون أنهم تلقوا رسائل مكتوبة من مندوبة واشنطن الدائمة لدى «الأمم المتحدة» السفيرة، «نيكي هايلي»، حذرتهم فيها من مغبة التصويت لصالح قرار بشأن القدس.

وأوضح الدبلوماسيون أن «هايلي» أبلغتهم أن الرئيس «ترامب» سيتعامل مع انعقاد الاجتماع الطارئ للجمعية العامة كمسألة شخصية.

وأكدت «هايلي» للدبلوماسيين في خطابها أنها ستنقل لـ«ترامب» أسماء الدول التي ستصوت لصالح القرار المتوقع التصويت عليه خلال جلسة الغد.

وذكر الدبلوماسيون كذلك أن «هايلي» أوضحت في خطابها أن أمريكا لا تطلب منهم أن يحذوا حذو واشنطن (في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارات بلادهم إليها) لكنها أضافت أنهم إذا فعلوا «فسيكون ذلك أمرا صائبا».

في ذات السياق نشر موقع «فورين بوليسي» (Foreign Policy)، نص الرسالة التي بعثت بها «هايلي» لمندوبي المنظمة الدولية.

ولم تكتف المندوبة الأمريكية برسائل التهديد التي بعثتها لنظرائها في المنظمة الدولية في أول سابقة من نوعها في تاريخ «الأمم المتحدة».

وإنما هددت أيضا على حسابها الخاص بـ«تويتر» قائلة: «بالأمم المتحدة يطالبوننا دائما بأن نعمل أكثر وأن نعطيهم (معونات) أكثر.. لذلك عندما نتخذ قرار بخصوص أين يكون موقع سفارتنا، لا ينبغي أن نتوقع من هؤلاء الذين قدمنا المساعدة لهم أن يستهدفوننا».

وأضافت: «يوم الخميس سيكون هناك تصويت في الجمعية العامة ينتقد اختيارنا (للقدس عاصمة لإسرائيل) والولايات المتحدة ستقوم بتدوين أسماء الدول».

ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة»، الخميس، على قرار يدعو الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، إلى التراجع عن قرار اعترافه بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى