في الواجهةمجتمع

خطير.. إحصاء 330 مصنعا للنسيج شبيها ب”معمل الموت” بطنجة

isjc

السفير 24 – محمد فلاح

ذكرت مصادر مطلعة أن السلطات المحلية بعاصمة البوغاز، مدينة طنجة، أحصت 330 وحدة انتاجية متخصصة في النسيج، تشتغل في محلات توجد وسط تجمعات سكنية.

وحسب المصادر ذاتها، فإن العدد المذكور يشمل فقط معامل النسيج، ولا يضم الأنشطة الصناعية والحرفية الأخرى، التي قد يكون لها نصيب من الاشتغال وفق الظروف ذاتها.

وحسب ما أفادت مصادرنا فإن هذه الوحدات المعنية بالاشتغال في النسيج، بعضها يصنع علامات تجارية عالمية؛ ورغم ذلك تشتغل داخل “كراجات” و”أقبية”؛ حيث توفر مناصب عمل لآلاف العاملات والعمال؛ من طنجة والضواحي، وحتى من مدن بعيدة من قبيل مدينة فاس.

إلا أن الفضاءات المهنية التي تشتغل فيها هذه المصانع، لا تحترم أدنى شروط السلامة والوقاية من المخاطر؛ كما أكدت ذلك كارثة غرق معمل نسيج “حي البرانص” قبل أيام، التي أودت بحياة 28 ضحية.

وجاءت عملية إحصاء هذه الوحدات الانتاجية؛ في إطار خطة عمل لترحيل أنشطة هذه المنشٱت الى خارج المدار الحضري؛ من خلال توفير وعاءين عقاريين سيتم تهيئتهما لاستيعاب هذه الأنشطة الإنتاجية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن هذا المشروع؛ كان قد تم افتتاحه سنة 2016؛ لكنه عرف تعثرا؛ حيث يندرج إحداثه في إطار الرفع من وتيرة المصادقة على مشاريع مناطق صناعية مخصصة للأنشطة الاقتصادية والصناعية الكبرى.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى