فن وثقافةفي الواجهة

حوار مع الزجالة المغربية ابتسام قرواش ابنة مدينة بنسليمان

السفير 24 حاورها / محسين حميد

من هي ابتسام قرواش في ورقة تعريفية؟ 

  هي شاعرة مغربية وكاتبة كلمات وزجالة وباحثة حقوقية، متميزة في إبداعاتها من مواليد مدينة بنسليمان، فازت بالجائزة الأولى في المهرجان الوطني للزجل بمدينة بنسليمان ثلاث مرات المنظم من طرف وزارة الثقافة، وأصغر عضوة باﻹتحاد المغربي للزجل، صدر لها ديوان زجلي بعنوان ” حروف لبحر”.

كما أنها طالبة بسلك ماستر الحكامة القانونية القضائية بكلية الحقوق بمدينة المحمدية، حاصلة على الإجازة في القانون الخاص بكلية الحقوق بمدينة المحمدية. حاصلة على باكلوريا في علوم تجربية مسلك علوم حياة والأرض. حاصلة على دبلوم دراسات الجامعية العامة تخصص علوم قانونية. حاصلة على دبلوم في الإعلاميات تخصص مكتبيات.حاصلة على دبلوم في المحاسبة والتدبير. حاصلة على عدة جوائز وطنية ودولية في الشعر والزجل.

 وشاركت في عدة مهرجانات وملتقيات دولية و وطنية منها :

(المهرجان الدولي للشعر و الزجل الخامس بمدينة الدار البيضاء)
(المهرجان الدولي للشعر و الفنون بمدينة تيفلت).
( مهرجان تامسنا في دورته الرابعة).
( المهرجان الدولي العربي الرابع للزجل بأزمور).
( المهرجان الدولي بسيدي بنور الأول للزجل و الشعر).
( المهرجان الوطني للزجل ببنسليمان).
( الملتقى السادس للابدع باليوسوفية).
( الملتقى الأول للزجل بمدينة المحمدية).
(ذكرى تأبين الباحت و الزجال محمد الراشق بالمنتدى الثقافي و الاجتماعي بسلا).
( الأمسية الزجلية و الفنية بفضاء لاكوميدي بنسليمان).
( الملتقى العربي الأمازيغي لأدب الحرفيين في دورته الخامسة بمدينة مراكش الحمراء).
(الملتقى التاسع لجمعية محترف اﻹشعاع للتربية والفنون باليوسفية).
(فعاليات الدورة الثالثة و الرابعة للشعر و الزجل بمدينة العرائش).
( ليلة الوفاء الفقيد محمد الراشق بمحمدية من تنظيم الاتحاد المغربي للزجل… الخ)∙

هل صدر لك أي ديوان زجلي؟ 

نعم لقد قمت باصدار ديوان زجلي عنونته ب “حروف لبحر” هو أول ديوان زجلي لي، يتضمن 22 قصيدة زجلية اخترت البحر ليكون عنوانا لديواني وذلك لهوسي بهذا المكان الذي كان مصدر إلهام العديد من المفكرين، حيث كتبت في إحدى قصائدي: ″ كتبت حروفك بين نجوم~~ مواج لبحر محاتهم~~ساعة كلشي غبر وخفى ليه الاثر∙∙∙″. وقد كتبت في مختلف المواضيع منها ما هو اجتماعي، وعاطفي وعن الطبيعة، وعن المرأة كتبت قصيدة هذا مطلعها ″ ڴالو هاذي غير مرأة ~~ هاذي غير حڴرة ~~ هاذي جمرة تحرڴ في العوافي الڴادية باش أنت تبرا ~~ هاذي هي لمرأة∙∙∙ ″.  كتبت عن الأم فقلت˸ ″ لميمة يا لميمة ما عندي غير انت~~ انت لحنينة بقلبك الصافي~~ انت لوردة بين الناس∙∙∙″∙ و من أحب القصائد لي قصيدة عاطفية كوى جناني التي شاركت بها في عدة مهرجانات وحصلت بها على عدة جوائز وطنية ودولية
كتبت في إحدى مقاطع هذه القصيدة فقلت˸ ″ يا لڴاوي سكاتي~~ يا تالف على كلامي~~ياتايه على جناني~~ما تلومنيش الى تبدل عليك جوابي~~ ما تسولنيش الى رڴد عليا لساني~~راه حالك غير خاطري بدل دواخلي~~خلا عين العاشق عمية ~~تشوف حروف الزين وسط ضباب~~واخا هي بصيرة و جوابها على نابها…″∙ كما كتبت حين تأثرت بتلك الفاجعة التي مات فيها أطفال، و التي هزت مدينة بنسليمان ألا وهي فاجعة واد شراط، فقلت˸ ″ الله الله عليك يا مدينتي~ ~ مالكي ليوم حزينة مهمومة مقهورة؟ ~ ~ هاذو أبطال ضاعو لينا ~~ لبحر داهم لينا ~~ راني فقت على نواح لميمة~~ مشيت نشوف أش طرى؟ أش جرا؟ ~~ راها مرونة تروينة~~فداك سبيطار تجمعت كل ناس لمدينة~~ أه على هذ لفجيعة∙∙∙″(إنا لله و إنا إليه راجعون)∙

ما هي العلاقة التي تربطك بالزجل والفن بشكل عام؟ 

عشقي للكلمة والحرف وحبي للكتابة جعلني أتمسك بالكتابة منذ نعومتي أظافري، القلم والكتاب دائما تحت وسادتي لا يفارقانني أحب هذا الميدان بجنون هذا الحب جاء أيضا من بيئتي التي نشأت وسطها فعائلتي عائلة فنية تهوى الرسم وجميع الفنون. 

هل هناك أعمال قادمة لك؟ 

نعم هناك أعمال جديدة وهي اقتراب إصدار ديوان زجلي ثان لي، وكذا ديوان شعري ليكون أول تجربة لي في الشعر العربي، وإصدار كتاب قانوني حول حقوق المؤلف. 

هل عانيت من بعض الصعوبات في هذا المجال؟ 

الحمد لله لم أعاني من أي صعوبات عند طبعي لديواني الزجلي”حروف لبحر”، بل حضيت باعجاب وتشجيع كبير من طرف جميع الجهات، وهذا راجع لأني حاصلة على عدة جوائز في هذا المجال، ومن أبرزها الجائزة الأولى في الزجل التي فزت بها ثلاث مرات في المهرجان الوطني للزجل ببنسليمان المنظم من طرف وزارة الثقافة، سوى الاكراهات المادية التي يعاني منها جل المؤلفين لأن تكلفة الطبع و إجراءاته جد مكلفة و لا يمكن لجل المؤلفين تسديدها. 

كلمة أخيرة؟ 

 في الأخير أتوجه بالشكر لكل من ساندني منذ بداية مساري الأدبي ووثق بموهبتي من أهلي وأصدقائي وأساتذتي وكل من يعرفني سواء من قريب أو بعيد.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى