سياسةفي الواجهة

رئيس مجلس النواب يبرز الأهمية التي توليها المملكة لقطاع الماء

isjc

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الثلاثاء 25 يونيو 2019 بمقر المجلس، وفدا عن مركز Geneva Water Hub برئاسة السيد Christian Bréthaut مدير وحدة البحث والتربية بالمركز.

وقد شكل اللقاء مناسبة أبرز خلالها رئيس مجلس النواب الأهمية الكبيرة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لقطاع الماء، مذكرا بترؤس الملك شهر أبريل 2019 لجلسة عمل خصصت لإشكالية الماء بحضور رئيس الحكومة ووزراء ومسؤولين عن القطاع.

وأوضح أن المملكة المغربية، ومنذ ما يزيد عن 50 سنة، انتهجت سياسة مائية مكنت من التوفر على بنية تحتية مهمة ومن تحسين حكامة الموارد المائية، مشيرا إلى إحداث جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء ودورها في بث وبلورة وعي عالمي والقيام بمبادرات ملموسة خدمة لقضايا الماء.

وأكد المالكي على انخراط مجلس النواب في جميع المبادرات الرامية إلى جعل المياه محور تعاون وأداة لتحقيق السلام في العالم. كما أعلن عن احتفاء المؤسسة التشريعية باليوم العالمي للمياه السنة المقبلة، والذي يتم تخليده شهر مارس من كل سنة، وشدد على أن مجلس النواب حريص على المساهمة بفعالية في خدمة القضايا المرتبطة بالمياه في إطار الشبكة العالمية البرلمانية حول الماء.

من جهتهم، شدد أعضاء مركز Geneva Water Hub، على دور الديبلوماسية البرلمانية في التعاطي مع التوترات والنزاعات حول المياه العابرة للحدود على الخصوص، مستحضرين المكانة البارزة للمملكة المغربية على صعيد القارة الإفريقية.

وبالمناسبة، قدم أعضاء الوفد نبذة حول المركز Geneva Water Hub الذي يهدف إلى تطوير أجندة السياسات المائية للحيلولة دون وقوع نزاعات حول المياه على مستوى القطاعات أو المياه العبرة للحدود في مرحلة مبكرة، وإلى تعزيز دور المياه كأداة لتحقيق السلام والتعاون.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى