في الواجهةمجتمع

محاكم طنجة تفتتح سنتها القضائية الجديدة 2019

السفير 24 | طنجة: كادم بوطيب

أكد بوشعيب محب رئيس استئنافية طنجة، خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة لعام 2019، المنعقدة صبيحة يوم الاثنين 4 فبراير الجاري، التوجه نحو عصرنة الإدارة القضائية، عبر الرقمنة، موازاة مع الورقي في التعاطي مع الملفات، وكذا للتبليغ، ثم تكوين وتأطير الموارد البشرية، سواء القضاة، أو الموظفين. فضلا عن الانفتاح على المحيط الخارجي، وكذا التواصل بشكل دائم مع المواطنين، بالإنصات لشكاويهم وتظلماتهم. بدون اخذ مواعيد مسبقة، بهدف إيصال الحقوق، لكي ترتفع نسبة الثقة لديهم في المؤسسات القضائية.

كما استعرض الاستاذ بوشعيب محب، حصيلة النشاط القضائي للدائرة الاستئنافية لطنجة والمحاكم التابعة لها بأصيلة العرائش القصر الكبير، للعام المنصرم، من قبيل تسجيل في المحكوم المسجل نسبة 105.5 في المائة، و 84.5 في المائة في المحكوم الرائج لمحكمة الاستئناف لطنجة، مما مكن من التغلب بشكل كبير على القضايا المتخلفة عن سنة 2017 وما قبلها.

فضلا عن النشاط الكبير لدى قضاة التحقيق، إذ لم يبقى من القضايا المبسوطة أمام غرف التحقيق، إلا تسع قضايا عن سنة 2018.

كما أن حصيلة التنفيذ المدني في المحاكم الابتدائية التابعة لاستئنافية طنجة، وفق نفس المتحدث، كانت جد مشرفة، إذ لا قيمة للحكم الذي لا نفاذ له من وجهة نظره. دون إغفاله لملفات التنفيذ الزجري مما فاق 19 مليون درهم من الأموال المستخلصة، والمستحقة لفائدة لفائدة الدولة.

من جهته استعرض الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بطنجة، الأستاذ حسن قيسوني حصيلة النيابة العامة، لاستئنافية طنجة، عبر تسجيل 5725 مراسلة ادراية، فتسعمائة وسبعة عشرة شكاية، و3430 محضر، ثم 1520 قضية جنائية، 5245 ملف جنحي.

للإشارة فالافتتاح الرسمي للسنة القضائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، عرف حضور كل من الأساتذة أحمد غزالي وجلال الموساوي، عضوي المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد البشير العبدلاوي عمدة عاصمة البوغاز، عبد الحميد ابرشان رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، محمد سعيد الحراق المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالشمال، محمد اوعلا الحتيت والي أمن عاصمة البوغاز، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى