دوليةفي الواجهة

مسعود بيزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية في إيران

مسعود بيزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية في إيران

isjc

السفير 24

تمكن المرشّح الإصلاحي مسعود بيزشكيان السبت من الفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة التي شهدتها إيران الجمعة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي، حسب أرقام رسمية أوردتها وسائل الإعلام. وفي أول تصريح له منذ إعلان فوزه أكد بيزشكيان السبت أنه “سيمد يد الصداقة للجميع”. وتواجه خلال الدورة الثانية بيزشكيان الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملفّ النووي المحافظ المتشدّد جليلي المعروف بمواقفه المتصلّبة إزاء الغرب.

حقق المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان السبت الفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسميّة في إيران.

وفي أول تصريحات له، أكد الرئيس الإيراني المنتخب أنه “سيمد اليد” لجميع الإيرانيين، قائلا في منشور على منصة إكس “الطريق الصعب أمامنا لن يكون سهلا إلا برفقتكم وتعاطفكم وثقتكم. أمدّ يدي لكم”، مكررا ما تعهد به الثلاثاء بـ”مد يد الصداقة للجميع” في حال فوزه.

وكان الإيرانيون قد أدلوا بأصواتهم الجمعة في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية تواجه فيها بيزشكيان الذي يدعو للانفتاح على الغرب، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ جليلي المعروف بمواقفه المتشددة إزاء الغرب.

ولقيت هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة وكبيرة في الخارج، كون إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، وعلى علاقة بكثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عديدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلاميّة والغرب ولا سيما الولايات المتحدة.

هذا، ودُعي نحو 61 مليون ناخب في إيران الجمعة للإدلاء بأصواتهم في 58638 مركزا في أنحاء البلاد الشاسعة، من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها عند منتصف الليل (20:30 ت غ) بعد تمديد التصويت ست ساعات.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى