في الواجهة

التوقيع على بروتوكول تعديل وتمديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين المغرب وأمريكا

التوقيع على بروتوكول تعديل وتمديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين المغرب وأمريكا

isjc

السفير 24 – رشيد الطليكي

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، والسفير الأمريكي لدى المغرب، السيد بونيت تالوار، نيابة عن مكتب المحيطات والشؤون البيئية والعلمية الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، يومه الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر الوزارة بحسان – الرباط، بروتوكول تعديل وتمديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي.

يمدد البروتوكول اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي الموقعة في 14 نونبر 2006 والتي دخلت حيز التنفيذ في 8 فبراير 2012 لمدة عشر سنوات. ستكون هذه الاتفاقية المجددة سارية المفعول من 27 يوليو 2023 إلى غاية 26 يوليو 2033. يهدف التمديد إلى مواصلة وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحث العلمي والتكنولوجي.

خلال كلمته بهذه المناسبة، أوضح السيد عبد اللطيف ميراوي أن هذه الاتفاقية تساهم في تعزيز الشراكات بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأمريكية من خلال تبادل الخبرات وتشجيع حركية الطلبة والباحثين، بهدف إنشاء برامج مشتركة للبحث العلمي في مجالات هامة مثل التكنولوجيا والابتكار في مجال التغير المناخي والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة.

بدوره، أشار السيد بونيت تالوار إلى أن الاتفاقية تفتح فرصًا للمؤسسات والشركات المغربية والأمريكية لبناء اتصالات بين الأوساط البحثية وتشجيع تنقل الباحثين في مجالات العلم والتكنولوجيا. كما تساعد في توفير الحماية المشتركة لحقوق الملكية الفكرية ومعالجة التحديات المشتركة في المجالات العلمية والتكنولوجية. وأكد من جديد على اهتمام الولايات المتحدة بتنفيذ الاتفاقية بالكامل كما شدد على أهمية العلم والتكنولوجيا كمحركين للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة لكل من المغرب والولايات المتحدة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى