في الواجهةكتاب السفير

زيارة “بيدرو شانسيز” إلى الرباط وحقيقة هبوط الطائرة الجزائرية في مطار مدريد‎‎

زيارة "بيدرو شانسيز" إلى الرباط وحقيقة هبوط الطائرة الجزائرية في مطار مدريد‎‎

isjc

السفير 24 – ذ. البشير حيمري

قبل الحديث عن هذه الزيارة التي تأخرت لعدة اعتبارات ،لكن إرادة البلدين لتعزيز الشراكة بينهما قوية بقوة الوفد الحكومي الإسباني والذي يضم 11 وزيرا، حجم الشراكة ستتقوى بفضل الإستثمارات التي تنوي الحكومة الإسبانية تعزيزها، لتكون بالفعل الشريك الأول في الإتحاد الأوروبي، للمغرب وقد عبرت الحكومة الإسبانية عن ذلك من خلال معارضة الحزب الإشتراكي الإسباني للقرار المتخذ ضد المغرب في البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي .التطور الذي تعرفه العلاقات الإسبانية المغربية ،يقابله قطيعة في العلاقات الإسبانية الجزائرية ،وتجميد تام في التبادل التجاري بينهما بسبب الموقف الإسباني من قضية الصحراء، ودعمها لمشروع الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

مناورات نظام الكابرنات المصطلح الذي أغاض حفيظ الدراجي وخرج مرة أخرى ليهاجم المغرب والمغاربة وكل من يستعمل هذا المصطلح. فحلال عليهم وصف المملكة الشريفة ذات الحضارة العريقة بمصطلح المخزن ،ورفعهم شعارات في الملاعب منحطة ووصفهم المغاربة بأوصاف تدل على قمة الحقد .ليس هذا هو موضوعي الرئيسي ،لكن لابد من الحديث عن قصة الطائرة التي حطت في مطار برخاس بمدريد قبيل إقلاع الوفد الحكومي إلى الرباط رغم أن العلاقات بين إسبانيا عرفت فتورا وصلت إلى استدعاء الجزائر لسفيرها بمدريد.علامة استفهام يطرحها العديد من المتتبعين، هل هي محاولة آخر لحظة لكابرنات فرنسا لإفشال زيارة الوفد الحكومي الإسباني إلى الرباط،كل الإحتمالات ممكنة ،والتي تبين بالفعل تخبط النظام الذي يسعى بشتى الطرق والوسائل لإفشال هذه الزيارة. أعتقد عيون المملكة المغربية الشريفة، التي لاتنام نقلت نزول الطائرة الجزائرية قبل مغادرة الوفد الحكومي الإسباني إلى المغرب ولم تلبث إلا ساعتين ثم عادت هذه الطائرة من حيث أتت إلى مطار بولاريس العسكري .

كل الإحتمالات ممكنة ،هل هي محاولةمن طرف النظام للتشويش على الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب ومحاولة لإقناعهم بإلغاء الزيارة وإعطاء ضمانات من جديد للحكومة الإسبانية بضخ الغاز “ببلاش” كما نقول في الدارجة المغربية ،مقابل العدول عن كل الاتفاقيات التي تعتزم الحكومة الإسبانية إبرامها مع المغرب لتعزيز التعاون بين المملكتين.

العاهل المغربي قام باتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسبانية لتواجده ربما خارج البلاد وتحدث معه لمدة نصف ساعة حسب ما أعلن عنه الديوان الملكي ، مؤكدا له بأن رئيس الحكومة المغربي هو الذي سيقود المباحثات مع الحكومة الإسبانية المؤلفة من إحدى عشر وزيرا يقودهم بيدرو سانشيس.

انتعاشة حقيقية ستعرفها العلاقات الإقتصادية ،بين البلدين تتجلى وهي رغبة لدى الحكومة الإسبانية من خلال حجم الإستثمارات التي تريد ، تعزيزها في المغرب والتي ستتجاوز 800 مليون يورو، لتكون بذلك إسبانيا الشريك الأوروبي الأول في المغرب .التطور الذي تعرفه العلاقات الاقتصادية بين البلدين يؤكد الثقة التي أصبحت للحكومة الإسبانية في المغرب ،والذي تعتبره بوابة إفريقيا .إذا تمتين الروابط مع المغرب وتعزيز التعاون الإقتصادي يخدم حسن الجوار لأن مايجمع المملكتين ليس فقط الجغرافيا ،وإنما ،التاريخ المشترك والمصالح المشتركة.

إذا جلالة الملك من دون شك أعطى أوامره لرئيس الحكومة المغربية،لإنجاح الإجتماع الوزاري الذي تعثر بسبب ظروف كورونة، وأسباب أخرى بسبب غياب الموقف من قضية الصحراء .ومحاولات الجزائر اليوم وفي آخر لحظة يبين تخبط نظامها في كل المبادرات والتحركات التي يقوم بها المغرب لتعزيز علاقاته الدولية.

ونقول لحفيظ الدراجي وكل الأبواق التي تسيئ للمغرب نتمنى أن تكون قد استمتعت بحفل افتتاح الموندياليتو بطنجة والذي كان متميزا عن حفل مونديال قطر لأنه جسد فيه رضوان منظم حفل المونديال حقيقة ماتزخر به المملكة الشريفة التي عمرها أكثر من 14قرنا من تراث زاخر متنوع.

ننتظر منك يادراجي الذي أكلت طعام المغاربة الذين استضافوك في المغرب وأكرموك ونكرت جميلهم ،أن تعترف بتفوق المغرب في تنظيم احتفال كأس العالم للأندية وترفع الراية البيضاء بعدم الحديث مرة أخرى عن أحقية الجزائر في تنظيم الكان في 2025 .

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى