في الواجهة

نقابة الصحة تحتج بعد الإعتداء الشنيع على ممرضي المركز الصحي القروي أجدير بإقليم تازة

نقابة الصحة تحتج بعد الإعتداء الشنيع على ممرضي المركز الصحي القروي أجدير بإقليم تازة

isjc

السفير 24

تعرض الممرض الرئيس بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني أجدير، الأسبوع الجاري، أثناء مزاولته لعمله ومهامه الوظيفية، لاعتداء وصفته النقابة الوطنية للصحة بـ”الهجمي” اللفظي والجسدي على يد أحد المرتفقين.

وذكرت النقابة الوطنية للصحة ، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتازة، في بلاغ لها، توصلت به جريدة “السفير 24” الإلكترونية ، أن الحادث تسبب للممرض الرئيسي في أضرار جسدية ونفسية، نقل على إثرها إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة ، ليعقبه هجوم وصفته النقابة المذكورة بـ”الترهيبي” بالحجارة من طرف مجهولين على المركز الصحي، مما خلف صدمة وانهيار نفسي لدى باقي الشغيلة الصحية في نفس المركز.

النقابة المذكورة طالبت من عامل إقليم تازة بالتدخل على وجه الإستعجال للحد من ظاهرة الاعتداءات على الأطر الصحية عامة والتمريضية المرابطة بالمراكز الصحية ومستعجلات القرب خاصة، حيث أضحت كرامة وسلامة المهنيين وحرمة المؤسسات الصحية مستباحة حسب البلاغ.

كما دعت كذلك المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس للتدخل العاجل أيضا للحفاظ على السلامة الجسدية والنفسية للشغيلة بتعميم خدمة الأمن الخاص بجل المؤسسات الصحية بالإقليم مع تعزيزها بكاميرات المراقبة.

وقد حملت النقابة المسؤولية للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بتازة، داعية إياها إلى تحريك مسطرة المتابعات القضائية في حق المعتدين حفظا لكرامة الأطر الصحية وحفاظا على هيبة المرفق العام.

هذا، وقد عبرت أيضا عن رفضها لوضع الشغيلة التمريضة كدرع بشري لمواجهة مظاهر الإحتقان الإجتماعي للتغطية على النقص الحاد في الموارد البشرية وعدم توفر بعض المراكز الصحية القروية على أطباء عامون في العديد من الجماعات الترابية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى