فن وثقافةفي الواجهة

الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية .. تنظم مهرجان الفروسية التقليدية “التبوريدة”

الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية .. تنظم مهرجان الفروسية التقليدية "التبوريدة"

isjc

السفير 24 – عمر أبو إلياس

إنطلق بفضاء الحزام الأخضر، حي الفتح الرباط، بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده و ذكرى ثورة الملك والشعب، فعاليات مهرجان الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

ويروم هذا المهرجان، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع مجلس مقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، خلق فضاءات توفر فرصا مثلى لتحقيق التواصل والاندماج الإجتماعيين من خلال أجواء احتفالية تراثية تعكس الأبعاد الرمزية والثقافية للفرس وفن التبوريدة في الهوية الثقافية الوطنية.

وتتميز فعاليات هذا المهرجان باستعراضات في فن التبوريدة يشارك فيها أزيد من 500 فارس وفرس.

حيث تتناوب أزيد من 40 سربة تمثل مختلف مناطق جهة الرباط- سلا- القنيطرة على فضاء “المحرك” لتقدم استعراضات متميزة في فن التبوريدة الأصيل، على مدى أربعة أيام.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد “عبد الفتاح العوني”، رئيس مقاطعة يعقوب المنصور، إن هذا المهرجان أصبح موعدا سنويا هاما في الأجندة الثقافية للمقاطعة.

وأبرز أن المهرجان يروم على الخصوص تسليط الضوء على الأبعاد الرمزية والثقافية المتجذرة للفرس في الهوية الثقافية الوطنية، وفن التبوريدة كتراث تاريخي أصيل من جهة والمساهمة في التعريف بالمقاطعة وبمؤهلاتها الفنية والثقافية والتعريف بمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية من جهة أخرى.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى