سياسةفي الواجهة

رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين يوقعان اتفاقية للتعاون البرلماني

السفير 24

أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 19 فبراير 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد Adrien HOUNGBEDJI رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد هام.

وحضره هذا اللقاء سفير جمهورية البنين بالرباط، حيث أشاد رئيس مجلس النواب بمتانة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين والشعبين، منوها بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه البنين، وبانخراطها، كما المغرب، في عمليات حفظ السلم والأمن في بعض مناطق القارة الإفريقية تحت مظلة الأمم المتحدة. وأكد أن البلدين يلعبان دورا محوريا في محاربة الإرهاب ويساهمان بحيوية في استقرار القارة، كما أثنى في ذات السياق على موقف البنين الداعم للوحدة الترابية للمملكة.

كما أعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لجودة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأكد عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون والتقارب بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للبنين. وفي هذا الإطار، وقع مع نظيره بجمهورية البنين على اتفاقية للتعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين تشمل تبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في المحافل البرلمانية الدولية لما فيه خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

من جهته، أكد السيد رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين أن المغرب كبلد كبير له دور ريادي في بناء إفريقيا الموحدة وفي التنمية الاقتصادية للقارة، وهنأ بالمناسبة المغرب بمناسبة عودته للاتحاد الإفريقي وقال “أن المغرب الذي هو من البلدان المؤسسة للوحدة الإفريقية سيلعب دور المحرك للاتحاد الإفريقي”. كما أعرب عن ترحيب البنين وتلقيها بإيجاب لطلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو”.

وكشف رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين عن قرب تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية البنين-المغرب، ودعا إلى تعزيز التعاون البرلماني البلدين، مثمنا تطور التجربة البرلمانية بمجلس النواب المغربي، ومستعرضا عددا من الأوراش الإصلاحية التي تعرفها الجمعية الوطنية لجمهورية البنين سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الإداري والتقني.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى