سياسةفي الواجهة

المغرب يطوي صفحة الخلاف مع ألمانيا و سفيرة الرباط تعود إلى برلين

المغرب يطوي صفحة الخلاف مع ألمانيا و سفيرة الرباط تعود إلى برلين

isjc

السفير 24

رحبت المملكة المغربية بالإعلان الإيجابي والمواقف البناءة التي تم التعبير عنها، أخيرا، من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا، وفق ما جاء ضمن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
وأضاف بلاغ الوزارة، اليوم الأربعاء 22 دجنبر، أن “التعبير عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي، وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين، بالرباط وبرلين، إلى شكله الطبيعي”.
هذا وأفادت وزارة الخارجية، أن“المملكة المغربية تأمل أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال، بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة، على أساس الوضوح والاحترام المتبادل”.
وكانت وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية، قد أصدرت بيانا، منصف الشهر الجاري، تعلن فيه أن “مقترح الحكم الذاتي هو مساهمة مهمة من المغرب في حل النزاع حول الصحراء”، مشددة على أن “موقف الحكومة الفيدرالية الألمانية بشأن الصحراء لم يتغير منذ عقود”.
وأضاف المصدر ذاته، أن ألمانيا تدعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الطرفين على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2602.
كما جاء في البيان، أن المملكة المغربية “تعتبر جسرا هاما بين الشمال والجنوب على الصعيدين السياسي والثقافي والاقتصادي، فهي شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا”، مشيرا إلى أن ألمانيا والمغرب تجمعهما علاقات دبلوماسية منذ عام 1956.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى