في الواجهةمجتمع

وزارة الصحة تعتمد على قرارات جديدة حول اختبارات الكشف عن كورونا بالمختبرات

isjc

السفير24:

أكدت وزارة الصحة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن “كوفيد19” على مستوى المختبرات، وذلك لمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة للاختبارات الناتجة عن أسباب مختلفة، مشيرة إلى انها تعبأت بمعية الأطراف المتدخلة لتحقيق أكبر قدر من المصداقية للنتائج التي تقدمها المختبرات المغربية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنها وضعت، منذ بداية الجائحة، مجموعة من الإجراءات والأجهزة لضمان جودة التكفل بالمرضى بداية من تأكيد إصابتهم بالمرض إلى العلاج والشفاء.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستعتمد، في الأيام الثلاثة القادمة، 5 إجراءات جديدة، تتمثل في التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة، ومراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل.

كما تنص الإجراءات الجديدة تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج، فيما قالت الوزارة إنه يجب على جميع المختبرات استخدام منصة “المختبر الإلكتروني “E-Labs”  التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات.

وأضاف البلاغ أنه يجب على المسافرين إلى الخارج استرداد نتائج اختبارات “كوفيد-19” عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحًا على بوابة www.liqahcorona.ma.

وذكرت وزارة بأنها كانت قد منحت ترخيصا لمجموعة من مختبرات البيولوجيا الطبية بالقطاعين العام والخاص بربوع المملكة القادرة على الاستجابة لطلب المواطنين بالفحوصات التشخيصية لـكوفيد-19، وفقا لمتطلبات دفاتر التحملات المعمول بها، بسحب البلاغ ذاته.

ولفتت إلى أن هذه المختبرات تخضع بانتظام لعمليات تدقيق ورقابة من قبل لجان متخصصة من أجل ضمان مصداقية وسرعة الاستجابة لنتائج الاختبار المقدمة، كاشفة عن معاقبة المختبرات التي لم تلتزم بهذه المتطلبات.

وفي نفس السياق، أوضح البلاغ أن وزارة الصحة تصدِّق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية، وكذا بعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات. هذا وستواصل وزارة الصحة نشر جميع الوسائل اللازمة لضمان موثوقية وجودة نتائج شبكة مختبرات “كوفيد-19” للمواطنين بالتنسيق مع الجهات المختصة، يقول البلاغ ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى