صحة وجمال

لجنة برلمانية.. وزارة الصحة قامت بخروقات خلال مرحلة تدبير جائحة “كورونا”

isjc

السفير 24   عزيز السهمي

أكدت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، قيام وزارة الأسرة بمجموعة من الخروقات خلال مرحلة تدبير جائحة كورونا.

وقالت اللجنة في تقريرها، أن وزارة الصحة قامت بعدة تجاوزات غير قانونية، همت بالخصوص قيام الوزارة باقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية والمستحضرات والتجهيزات الأخرى حتى قبل إبرام الصفقات التفاوضية، مما يعتبر ”خرقا واضحا للمادة 152 من مرسوم الصفقات العمومية”، وهو الأمر الذي مارسته الوزارة لعدة شهورفي فترة انتشار جائحة ”كورونا”.

وأضاف التقرير  أن الوزارة، عند إعدادها لملفات أو وثائق الإستشارة لإبرام عدد من سندات الطلب والصفقات التفاوضية، لم تقم بـ”تحديد المواصفات بشكل يسمح بتقييم العروض المقدمة للتأكد من فعالية المستلزمات الطبية المطلوبة”.

وجاء في نفس التقرير أن اللجنة المعنية رصدت تجاوزات بخصوص منتجات تم التعاقد بشأنها دون الإستشارة المسبقة من طرف وزارة الصحة، ما ترك الباب مفتوح حول الشفافية والمصداقية في إبرام الصفقات والفوز بها، ما يطرح عديد التساؤلات حول طبيعة التعامل مع الشركات العاملة في المجال الطبي في ظل الاتهامات الموجهة لوزارة “خالد أيت الطالب” بعدم الحياد بخصوص إبرام الصفقات.

وأوضح التقرير أن وزارة الصحة لم تكن تضع أي استراتيجية مسبقة لمواجهة الفيروس “كوفيد19″، ما جعلها تحاول تدارك التأخر في اتخاد إجراءات استباقية لمواجهة الفيروس.

وأورد التقرير، أن وزارتي الصحة والمالية، حولتا اعتمادات مالية من الحساب الخصوصي لكورونا، لفائدة ميزانية الإستثمار لوزارة الصحة، وهي اعتمادات تفوق بكثير الاعتمادات المالية المفتوحة بموجب قانون المالية لسنة 2020.

وأضاف التقرير، بالرغم من المجهودات الكبيرة إلا أن هناك ضعف في الصناعة الوطنية في مجال التجهيزات والمستلزمات الطبية، خاصة في ما يحتاجه المغرب، خصوصا فيما يتعلق بمواجهة كوفيد19 وحماية المصابين من مضاعفاته وتأمين الأطر الطبية من التعرض للاصابة به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى