سياسةفي الواجهة

النواب الأوروبيون يعارضون 12 مادة من المشروع المثير للجدل ضد المغرب

isjc

السفير 24

وعارض النواب الأوروبيون في جلسة التصويت داخل البرلمان الأوروبي اليوم الخميس، 12 مادة من المشروع المثير للجدل، و صوتوا من أجل اعتماد 26 مادة أخرى، فيما ينتظر أن يعود المشروع للبرلمان الأوروبي في وقت لاحق من اليوم الخميس، من أجل التصويت النهائي.

وفي السياق ذاته، وجه البرلماني الأوروبي التشيكي، توماس ديشوفسكي، اتهامات إلى مدريد، بمحاولة زعزعة استقرار المغرب، بالضغط على البرلمان الأوروبي لتبني قرار ضده، وإقحام الاتحاد الأوروبي في أزمة ثنائية.

وقال ديشوفسكي، في تدوينة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن “مدريد تبذل قصارى جهدها لزعزعة استقرار الدولة الوحيدة المستقرة، والهادئة في المنطقة”، مضيفا أن حكومة بيدرو سانشيز “قامت بالضغط بقوة من أجل تبني قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب، الذي يسعى، فقط، إلى إخفاء أخطاء حكومة سانشيز المتتالية، وإشراك الاتحاد الأوروبي في هذا المسار الخطير”.

كما وجه نواب اتهامات لمدريد بمحاولة الإضرار بالشراكة الأوروبية المغربية، فيما طالب آخرون بضرورة اتخاذ تدابير لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، باعتبار المغرب شريكا استراتيجيا.

وكان رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، قد عبر “عن اندهاشه، وخيبة أمله، عقب إدراج مشروع قرار في البرلمان الأوروبي حول “توظيف مزعوم للقاصرين من طرف السلطات المغربية” في أزمة الهجرة إلى سبتة المحتلة”.

وعبر المالكي عن أسفه لاستغلال حادثة استثنائية، وإقحامها في شراكة يضطلع فيها المغرب بدور نموذجي، مضيفا أن مجلس النواب، الذي سيتابع هذا الموضوع عن كثب، يأمل في أن تسود روح الشراكة البناءة، وألا يقع البرلمان الأوروبي في فخ التصعيد”.

بدوره قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم، أن الأزمة بين المغرب، وإسبانيا أزمة سياسية ثنائية، وليست أزمة بين المغرب، والاتحاد الأوروبي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى