في الواجهةمجتمع

اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين … وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للإقلاع عن التدخين

isjc

السفير 24 – شيماء العرعاري صحافية متدربة

أطلقت وزارة الصحة حملة وطنية ،ابتداء من 31 ماي الجاري الى 30 يونيو المقبل ،للتحسيس بخطورة التدخين ومنافع اتخاد قرار الإقلاع عنه، خاصة في ظل تفشي وباء “كوفيد19”.

وأفادت الوزارة بأنها إعتزمت اطلاق هذه الحملة الوطنية بمناسبة تخليد المغرب على غرار باقي البلدان اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة ،تحت شعار “الالتزام بالإقلاع عن التدخين خلال جائحة كوفيد-19 “، وذلك لإنجاح مساعي الراغبين في التخلي عن التدخين ،وجعل جميع المرافق العمومية بدون تدخين في أفق تعزيز مكافحة هذه الآفة، في انسجام تام مع الحملة العالمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية مند 8دجنبر 2020.

وأضافت الوزارة أن الاقلاع عن التدخين مفيد جدا للصحة ،حتى بعد ظهور الأمراض المرتبطة به وتزداد هذه الفائدة كلما كان الإقلاع مبكرا، فالتدخين يعد مشكلا للصحة العامة ، حيت يعد السبب الرئيسي للوفييات والأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وبحسب المسح الوطني حول عوامل الاختطار للأمراض غير السارية (2018)، فإن نسبة المدخنين بالمغرب تبلغ 13.4 في المائة من البالغين بما في ذلك 26، المائة من الرجال و0.4 المائة من النساء ،وتصل نسبة انتشار التدخين بين المتمدرسين المتراوحة أعمارهم بين 13و15 سنة الى 6 في المائة من الساكنة للتدخين غير المباشر في الأماكن العامة والمهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى