في الواجهةمجتمع

تخليد اليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار “المحيطات مناخ العالم وطقسه”

isjc

السفير 24 – ياسمين أماني

تحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم غد الثلاثاء 23 مارس، من كل سنة باليوم العالمي للأرصاد الجوية، تحت شعار “المحيطات مناخ العالم وطقسه”، وذلك من أجل إبراز دور المحيطات في تغير الطقس والمناخ.

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بلاغ لها أن الإحتفال بهذا اليوم من كل عام تخليدا لذكرى تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في 23 مارس من عام 1950، يعد مناسبة مناسبة للتعريف بدورها في المحافظة على الأشخاص والممتلكات حيث تضطلع بمهام الرصد والملاحظة والقياس والتنبؤ مسخرة طاقات بشرية ذات كفاءة عالية من مهندسين وتقنيين تعمل بأحدث الآليات والتقنيات من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية.

وأوضح البلاغ أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اختارت شعار “المحيطات مناخ العالم وطقسه” إبرازا لدور المحيطات في تغير الطقس والمناخ، باعتبارها تشكل حوالي 70 في المائة من سطح الأرض، وتعد المحرك الرئيسي لطقس العالم ومناخه، وتضطلع بدور مركزي في تغير المناخ، فضلا عن أنها محرك رئيسي للاقتصاد العالمي.

وأشار البلاغ إلى أن المحيطات تؤثر  على الطقس والمناخ من خلال امتصاص الحرارة وتوزيعها بشكل متساو في جميع أنحاء الأرض، وتخزين الحرارة وإطلاقها وتكوين العواصف والأعاصير المدارية الشديدة والمساهمة في تشكل معظم السحب الممطرة وفي التخفيف من الاحترار العالمي.

وتقوم مصالح الأرصاد الجوية والباحثون بمراقبة المحيط بانتظام لفهم كيفية تغيره، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات البحرية، بما في ذلك دعم إدارة الموانئ والسواحل وسلامة الحياة في البحر، مشيرا إلى أنه نتيجة للتأثيرات المتزايدة لتغير المناخ اليوم، أصبحت عمليات الرصد في المحيطات والبحوث والخدمات أكثر أهمية من أي وقت مضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى