سياسةفي الواجهة

“البيجيدي” يعدل نظامه الأساسي في مؤتمره الثامن

السفير 24

تعديلات جديدة تم القيام بها في المؤتمر الوطني الثامن لحزب “العدالة والتنمية”، على النظام الأساسي للحزب الذي قدمها “عبد الصمد سكال” رئيس قسم التنظيم والتواصل الداخلي للحزب.

وقد صادق المؤتمر مساء اليوم السبت 9 دجنبر، على مجموعة من التعديلات كان أبرزها المادة 22 من القانون التي قضت بإضافة فروع الحزب والكتاب المحليين، إلى تركيبة المؤتمر الوطني المنعقد كل أربع سنوات، شريطة أن يكون المضافون قضوا سنة على الأقل بمسؤولياتهم قبل انعقاد المؤتمر، على أساس أنه لا يمكن أن يقل عدد المؤتمرين بالإنتداب عن عدد المؤتمرين بالصفة، حسب المادة 22 التي تم تغييرها.

أما التعديلا التي همت المجلس الوطني للحزب، فقد نصت المادة 26 من النظام الأساسي على إضافة أعضاء الإدارة العامة، كتاب فروع الحزب بالخارج، مسؤول لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص، وأعضاء هيئة التحكيم الوطنية، إلى المجلس الوطني.

وصادق المؤتمر أيضا على إحداث هيئة تشرف على المنتخبين وتشتغل تحت غمرة الأمانة العامة، حيث جاء في المادة 51 من النظام:”تُحدث الأمانة العامة تحت مسؤوليتها هيئة مشرفة على تدبير عمل منتخبي الحزب بالجماعات الترابية والغرف المهنية”.

وشددت المادة 54 من نفس النظام، على أن أي عضو يشارك في المؤتمر الوطني للحزب، يجب عليه أن يكون عاملا بالحزب.

كما تطرقت المادة 93 إلى العقوبات التأديبية التي ستطال أي عضو بالحزب امتنع عن الإنضباط لقرارات الحزب والقيام بواجباته، حيث جاء فيها -المادة93- بعد التعديل:”يجوز للهيئات التنفيذية المعنية قهقرة عضوية كل عضو امتنع عن القيام بواجبات العضوية أو التشطيب عليه من لوائح الحزب”.

وأشار نفس المادة 93، إلى إمكانية العضو المعاقب أن يقدم طعنا في قرارات الهيئة التنفيذية المتخذة ضده، لدى الهيئة التحكيم المعنية بالحزب، علما أن نفس المادة أضافت عقوبة تعليق العضوية في الحزب.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى