في الواجهةمجتمع

العثماني..الحالة الوبائية الحالية ببلادنا في وضعية عادية

isjc

السفير 24 – هند بن فارس/ صحافية متدربة

أكد سعد الدين العثماني، في كلمة خلال مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس 5 مارس الجاري، أن الحالة الوبائية الحالية ببلادنا في وضعية عادية، وفي نفس مستوى أغلب دول العالم، “لأننا بلد مفتوح، لكننا في المقابل مستعدون للتعامل مع أي تطور”.

وأوضح رئيس الحكومة، في كلمته الإفتتاحية بالمجلس، أن هناك سيناريوهات محددة للتعامل مع أي مستجد وفق المعايير الدولية لمنظمة الصحة العالمية، التي يوجد تعامل وتعاون مستمران مع خبرائها للقيام برد الفعل المناسب عند تسجيل أي طارئ.

وأضاف سعد الدين العثماني، أن القرارات تتخذ حسب مستجدات الوضعية الوبائية، من قبيل منع عدد من التظاهرات أو تأجيلها، وذلك في إطار منسجم مع الوضعية الحالية لمنع استيراد أو حركية الفيروس، وهذا ما تقوم به جميع دول العالم، غير أنه في حال تحسن الوضعية إقليميا ودوليا، ستعود الأمور إلى ما كانت عليه في وضعها الطبيعي.

وأكد العثماني، على أهمية اتخاذ وسائل الوقاية الفردية التي تبقى أساسية وضرورية والتي تواصلت بشأنها وزارة الصحة، من قبيل غسل اليدين واتباع الكيفية السليمة والصحية أثناء العطس وتفادي الإحتكاك عند الإصابة بالزكام، مضيقا، أن اللجوء إلى استعمال الكمامات لا يمثل حماية لغير المصابين، بل هو خاص بالمرضى وبالأطقم الطبية التي تستعمل كمامات وفق مواصفات دقيقة.  

وحذر رئيس الحكومة، من الترويج للأخبار المزيفة ذات الإرتباط بفيروس كورونا، سواء مكتوبة أو وصلات أو فيديوهات، مشيرا الى أن كثير منها يضر باستقرار المجتمع وبأمن المواطنين ويخلق جوا من الذعر بلا سبب، وأن الجهات المختصة لا تتوقف عن تكذيب هذه الأخبار، وأن هناك مسؤولية مشتركة في مواجهتها.

كما شدد رئيس الحكومة على أن للأخبار الزائفة تأثيرا خطيرا على الإقتصاد وعلى حركة المجتمع وعلى التعامل بين المواطنين، مبرزا أن محاربة مثل هذه الأخبار ضروري وواجب، وأن الجهات المختصة يمكنها تحريك المتابعة القضائية إذا اقتضى الأمر ذلك ضد كل من يختلق الأخبار المدمرة والمزيفة والكاذبة، ويعمل على نشرها ويتسبب بذلك في حالة ذعر بين المواطنين.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى