دوليةفي الواجهة

السعودية تسمح للسجناء بأداء فريضة الحج

السفير 24

أدى سجناء سعوديون فريضة الحج هذا العام، في إطار حملة إصلاحية غير مسبوقة تنظمها المديرية العامة للسجون، ويستفيد منها 50 سجينا يرافقهم 32 فردا من ذويهم.

وأكدت وكالة رويترز، يوم أمس الثلاثاء، أن “مقر الحملة لا يمكن تمييزه عن مقرات الحجيج التقليدية، فالسجناء لا يرتدون ملابس السجن ولا توجد أي قيود ظاهرة على حريتهم وتنقلاتهم، ولا يمكن تمييزهم عن ضباط مديرية السجون المصاحبين لهم”.

وأوضح بندر بن علي الخرمي، مدير إدارة العلاقات والإعلام بالمديرية العامة للسجون أن “الهدف الرئيسي للبرنامج هو إعادة تأهيل السجناء ودمجهم في المجتمع وتحفيزهم”. وأكمل “وجدنا أن البرنامج الأمثل هو من خلال أداء مناسك الحج رفقة ذويهم”.

وتسعى مديرية السجون إلى التوسع في أعداد المستفيدين خلال مواسم الحج القادمة. ويتضمن برنامج الحج مجموعة من الأنشطة الدعوية والثقافية والترفيهية التي تستهدف الترويح عن السجين، فضلا عن نشر الوعي الديني عن طريق حلقات القرآن ودروس العلم الشرعي.

وقال أحد السجناء المستفيدين من البرنامج بعد أن انتهى من شعيرة رمي الجمرات: “أنا مرتاح راحة نفسية تامة، وأشكر كل من ساهم في أدائنا فريضة الحج”، مضيفا:” دعوت الله أن يسهل أمورنا ودعوت لأبي وأمي”.

تتوقع الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الأربعاء، أن يظل الطقس حارا نسبيا إلى حار بكل من الجنوب الشرقي، وجنوب البلاد، ومنطقة سوس، وبالسهول الداخلية.

كما ستتشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما بالواجهة المتوسطية وبالسواحل الوسطى، حيث يحتمل أن تكون مصحوبة ببعض القطرات المطرية.

وكالعادة، ستظهر سحب غير مستقرة ومحملة بقطرات مطرية أحيانا رعدية فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، والسفوح الجنوبية الشرقية وجنوب المنطقة الشرقية.

وستكون الأجواء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة، هذا فضلا عن احتمال هبوب زوابع رملية محلية بالأقاليم الجنوبية.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من القطاع الشرقي بمنطقة طنجة وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالسفوح الجنوبية الشرقية، بينما ستكون شمالية وأحيانا غربية بباقي المناطق الأخرى.

وبالنسبة لدرجة الحرارة فستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 21 و26 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، ومنطقة سوس، والسفوح الجنوبية الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 27 و32 درجة بالجنوب الشرقي وبشرق الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 16 و21 درجة فيما تبقى من أنحاء المملكة.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 27 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وجوار السواحل، وما بين 33 و38 درجة بالمنطقة الشرقية، وسهول المحيط الأطلسي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و42 درجة بالسايس، والسهول الواقعة غرب الأطلس، ومنطقة سوس، والسفوح الجنوبية الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 42 و46 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد وبشرق الأقاليم الجنوبية.

أما فيما يخص حالة البحر فسيكون قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بمنطقة البوغاز وما بين طنجة والدار البيضاء، وهائجا بالجنوب.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى