في الواجهةمجتمع

رئيس الجهة الشرقية يستقبل فعاليات من النسيج الجمعوي لمدينة العيون سيدي ملوك

isjc

السفير 24 | الدنمارك: ذ. البشير حيمري

تحرك النسيج الجمعوي كان ضروري لحلحلة الوضع بمدينة العيون سيدي ملوك، التي عرفت جمودا في جميع المناحي لسنوات عديدة. بدأت التحركات منذ سنة حيث كان نقاش عبر شبكات التواصل الإجتماعي، نقاش فتحه فعاليات من مغاربة العالم، التي تنحذر من المدينة وتعيش في القارات الخمس، وكان تجاوب وتفاعل بعض المستشارين في المجلس وعلى رأسهم رئيسه، الذي تقبل بصدر رحب قبول فكرة المشاركة في نقاش عبر بث مباشر من إذاعة في كوبنهاكن.

كانت مبادرة ناجحة جلبت متتبعين من كل الدول الأروبية وإفريقيا وشمال أمريكا والدول العربية، حيث يتواجد أبناء المدينة، المبادرة في حد ذاتها خلقت نقاشا وتفاعل معها نسبة كبيرة، واستطعنا إيصال كل المشاكل والإكراهات التي تعاني منها العيون سيدي ملوك كذلك من خلال مقالات في مواقع عديدة، واستمر النقاش في مواقع التواصل الإجتماعي، كان آخر المبادرات هو لقاء فعاليات مع رئيس الجهة الشرقية، الذي استقبلهم، واستمع إليهم وتفاعل بإيجاب مع المقترحات التي قدموها.

الإستقبال الذي خصصه رئيس الجهة لهذه الفعاليات يجسد حقيقة انفتاحه في وجه منظمات المجتمع المدني عندما تحمل مقترحات بناءة تعكس حقيقة رؤيا وتصور تنموي حقيقي بعيدا عن الصراعات السياسية. رئيس الجهة استمع بإمعان لكل المقترحات التي تقدم بها الفريق والتي البعض منها مدرجا في قائمة المشاريع التي تمت برمجتها في المشاريع التي تقررت في الإجتماع المنعقد مؤخرا في مدينة تاوريرت.

الإجتماع المنعقد في مقر الجهة بوجدة كان جد إيجابي، لأن رئيس الجهة أعطي للوفد مؤشرات بإمكانية تحقيق المشاريع المقترحة والتي شملت قطاعات متعددة ،بل أبدى الرئيس الموافقة عليها بصفة رسمية وهي بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايير سنتيم:

1 – كمرحلة الأولى نواة الحي الصناعي بخمس هكتارات

2 – مركز التكوين المهني متعدد الاختصاصات

3 – تجهيز المجزرة الحالية

4 – مد العيون ب 10 أكشاك إكولوجية ويتم تمديد العدد إلى 20 بعد استغلال الدفعة الأولى.

5 – القاعة المغطاة وملاعب القرب عددها 8.

6 – مد العيون بحافلة واحدة لنقل الفرق الرياضية والثقافية
وتحقيق هذه المشاريع، بالإضافة إلى المسبح الذي قررت وزارة الشباب والرياضة إنجازه، يعد نقلة نوعية من أجل انطلاقة تنموية حقييقية.

لايسعنا بهذه المناسبة شكر كل من السيد رئيس الجهة على قبوله استقبال النسيج الجمعوي، وفي نفس الوقت نحيي بحرارة رئيس المجلس البلدي للعيون لقبوله الحوار وتقديم المقترحات واستعداده الإنخراط بفعالية لتحقيقها، شكرا للوفد الذي التقى برئيس المجلس أولا وبرئيس الجهة ثانيا، لتحريك عجلة التنمية بالمدينة، وقد أثلجوا صدورنا كمغاربة العالم ينحدرون من هذه المدينة ومتواجدون في القارات الخمس.

أنتم لساننا بارك الله في جهود كل الذين  يبدلون مجهودات على جميع الأصعدة، من أجل تحقيق منجزات تكون في مصلحة الساكنة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى